الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحقيق إسرائيلي.. هكذا تعمّق تركيا من وجودها في القدس

2018-07-03 10:47:04 AM
تحقيق إسرائيلي.. هكذا تعمّق تركيا من وجودها في القدس
القدس (ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن تركيا مستمرة في تعميق وجودها في القدس الشرقية، مشيرةً إلى أن مؤسسات تركية تقوم مؤخرا بترميم بعض المنازل في القدس، بالإضافة لتوزيع كوبونات غذائية على المحتاجين في المدينة.

وأوضحت الصحيفة في تحقيق صحفي أجرته، أن المؤسسة المكلفة بتعميق هذا الوجود التركي؛ هي مؤسسة "تراثنا"، بالإضافة لعدة جمعيات وفعاليات تعمل بالتوازي مع عمل المؤسسة المذكورة.

وأكدت الصحيفة أن مؤسسة "تراثنا" تستثمر بمبالغ كبيرة جدا في ترميم منازل في الحي الإسلامي، كما أن العاملين فيها يلبسون سترات يظهر عليها بشكل واضح العلم التركي.

وأشارت الصحيفة إلى بعض منشورات المؤسسة، خاصة تلك المنشورات التي تتحدث عن الدولة العثمانية وضرورة الحفاظ على التراث العثماني.

وبحسب الصحيفة، فإن الجمعيات والمؤسسات التركية في القدس تولي اهتماما للجانب "الاجتماعي"، بما في ذلك توزيع المواد الغذائية على المحتاجين، وتوزيع حقائب على الطلاب، وتوزيع وسائل تدفئة وسخانات في فصل الشتاء، وتنظيم وجبات الإفطار خلال شهر رمضان في المسجد الأقصى، وإجراء مسابقات بجوائز مالية كبيرة، وتنفيذ عمليات جمع للتبرعات في تركيا لسكان القدس.

وأكدت الصحيفة  أن مؤسسة "تيكا" التركية قامت بتوزيع شيكات في رمضان بلغ قيمتها 500 دولار لكل تاجر  في القدس.

وفي تعقيبه على هذه المعلومات، قال "ماور زيماخ"، رئيس كبرى المؤسسات الدينية اليهودية في القدس: "إن التدخل التركي في القدس الشرقية يجب أن يتوقف، ويجب إيقاف الانتهاكات بالسيادة الإسرائيلية من خلال تدفق الأموال من خلال مختلف الجمعيات التركية"، على حد تعبيره.