الإثنين  27 كانون الثاني 2020
LOGO

قصة مطار T4 السوري الذي تهاجمه إسرائيل بشكل مستمر

2018-07-10 11:10:28 AM
قصة مطار T4 السوري الذي تهاجمه إسرائيل بشكل مستمر
قصف مطار T4


 

الحدث ـــ محمد بدر

للمرة الثانية في غضون أشهر، تهاجم إسرائيل مطار "تي 4"، وهو واحد من أكبر المطارات العسكرية في سوريا، بالإضافة لكونه من أهم المواقع الاستراتيجية للنظام السوري، خاصة وأنه يقع في محيط خطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز من كركوك في شمال العراق إلى سوريا. بحسب ما ذكر موقع ميكور ريشون العبري.

لكن مهاجمة المطار بالنسبة لإسرائيل لها سياق تاريخي طويل، فقد هاجمت "إسرائيل" المطار عام 1967 وأسقطت طائرتين مقاتلتين سوريتين.

وخلال الأزمة الأخيرة في سوريا، استولى داعش على المطار، وبإسناد من روسيا وإيران تمكن الجيش السوري من تحرير المطار، ومنذ ذلك الحين يعتبر المطار مركز عمليات للإيرانيين، وتحط فيه طائرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تنقل الذخيرة والقوات.

ووفقاً لتقارير أجنبية فإن الطائرة الإيرانية المسيرة المفخخة التي أطلقها الحرس الثوري قبل أشهر باتجاه "إسرائيل"؛ تم إطلاقها من المطار.

في أبريل الماضي، تم الإبلاغ عن هجوم إسرائيلي على القاعدة الجوية السورية الإيرانية مرة أخرى، وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الهدف من الهجوم كان نظام دفاع جوي إيراني متقدم حصل عليه السوريون، واستشهد في الهجوم 14 إيرانيا.

بالأمس، أقدمت "إسرائيل" على مهاجمة المطار مرة أخرى، ووفقاً لتقارير أجنبية، شارك في الهجوم ما لا يقل عن ثلاثة أزواج من الطائرات الإسرائيلية، وتحدثت سوريا بعد الهجوم بأن ذلك يهدف لعرقلة التقدم في معركة الجنوب.