الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل والسعودية.. اللعبة المزدوجة بين الاستخبارات وشبكات التواصل الاجتماعي

2018-07-17 10:05:42 AM
إسرائيل والسعودية.. اللعبة المزدوجة بين الاستخبارات وشبكات التواصل الاجتماعي
إسرائيل والسعودية (تعبيرية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" في تحليل نشرته إن العلاقات بين السعودية و"إسرائيل" تطورت بعد عام 2015، وأن وراء هذا التطور في العلاقات؛ هو الجهد المشترك بين البلدين لمكافحة برنامج إيران النووي.

وأوضح التحليل أن مسؤولين سعوديين زاروا "إسرائيل" وبأن رئيس الموساد "مئير داغان" زار المملكة العربية السعودية لعقد اجتماع تنسيقي حول سبل مواجهة إيران.

وأشار التحليل إلى أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى مستوى مرتفع جديد؛ خاصة في ظل تقارير تتحدث عن لقاء بين ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأكد التحليل أن السعودية أنشأت وحدة إلكترونية تحت مسمى "الرادع السعودي" ومهمتها مواجهة التهديدات الإلكترونية التي تواجهها بسبب الاختراقات الإيرانية لبعض مؤسساتها النفطية، وكذلك من أجل لعب دور تحريضي ضد إيران وقطر من خلال حسابات وهمية تنشر معلومات ضد قطر وإيران.

وبحسب التحليل فإن مسؤول الوحدة هو سعود القحطاني، مستشار الملك، ووفقا للتقديرات هناك حوالي 4 آلاف عامل في الوحدة والتي مركزها الرياض.

ويشير التحليل إلى أن الوحدة تملك حسابات وهمية من خلالها تنشر مواد دعائية ضد قطر وإيران، ولكن ما تنشره الوحدة لا ينسجم والعلاقات الإسرائيلية السعودية الدافئة، ومن الأمثلة على ذلك؛ تحريض ضد صفقة القرن بوصفها مؤامرة قطرية لتصفية القضية الفلسطينية رغم أن السعودية من الداعمين لصفقة القرن.

وفي تغريدات أخرى، كتب أن حمد بن خليفة يخطط لتقسيم الدول العربية من أجل تحقيق حلم "إسرائيل" الكبرى، وأن إيران تسعى لتحقيق حلم "إسرائيل".

ويرى التحليل أن السعودية تستخدم "إسرائيل" في حربها ضد من خلال علاقاتها الاستخباراتية مع "إسرائيل"، ومن ناحية أخرى تستخدم "إسرائيل" كمادة للتحريض على إيران وقطر.