الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هاكرز روس يتسببون بانقطاع التيار الكهربائي عن كل الولايات المتحدة

2018-07-24 08:33:22 AM
هاكرز روس يتسببون بانقطاع التيار الكهربائي عن كل الولايات المتحدة
هاكرز (تعبيرية )

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال موقع "كان" العبري إن هاكرز روس تمكنوا من الوصول لأجهزة شركات الكهرباء في الولايات المتحدة في العام الماضي، وتسببوا بانقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

ووفقا للموقع ونقلا عن مسؤول اتحادي رسمي من وزارة الأمن الداخلي؛ فإن مجموعة الهاكرز التي تسببت بانقطاع التيار الكهربائي؛ تعمل تحت إمرة المستوى الرسمي في روسيا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الولايات المتحدة عن تعرضها لهجمات هاكرز روس.

في العام الماضي كشف النقاب عن قضية تجسس كبرى كشفتها "إسرائيل"، تمكنت من خلالها المخابرات الروسية من مراقبة نشاط وكالة الاستخبارات الأمريكية ونشاط شركات أمريكية كبرى.

وكانت بداية الاختراق بسبب استخدام موظف في وكالة التجسس الأمريكية على جهاز الكمبيوتر في منزله الخاص أحد التطبيقات الروسية لمكافحة الفيروسات  يتبع لشركة "Kaspersky Lab"، مما مكن المخابرات الروسية من اختراق نظام الاستخبارات الأمريكي من خلاله، وتم اعتقال الموظف فيما بعد.

ويستخدم برنامج الفيروس التابع لـ "Kaspersky Lab" حوالي 400 مليون شركة وأفراد في جميع أنحاء العالم، وقد استخدمت  المخابرات الروسية البرنامج للوصول إلى أنظمة الكمبيوتر السرية للمخابرات الأمريكية، كما ووصلت لحواسيب شركات ومؤسسات مالية في جميع أنحاء العالم.

ولكن أبرز عمليات التجسس الإلكتروني المتهمة روسيا بأنها نفذتها في الولايات المتحدة، هي ما أشارت إليه وكالة الاستخبارات في الولايات المتحدة إلى أن الحكومة الروسية تدخلت وأثرت بنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وذكر تقييم أجراه مكتب مدير الاستخبارات الوطنية في يناير 2017 أن القيادة الروسية كانت تفضل المرشح الرئاسي دونالد ترامب على نظيرته هيلاري كلينتون، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر شخصياً "بحملة تأثير" لإلحاق الضرر بفرص كلينتون الانتخابية و"إضعاف" الرأي العام في العملية الديمقراطية الأميركية .

في 7 أكتوبر / تشرين الأول 2016، ذكرت وزارة الدفاع الوطني ووزارة الأمن الداخلي أن وكالة الاستخبارات الأمريكية كانت متأكدة تماماً من أن الحكومة الروسية قد أدارت عمليات قرصنة للرسائل الإلكترونية بقصد التدخل في سير الانتخابات الأمريكية. ووفقا لتقرير أوندي ODNI في 6 يناير 2017، فإن المخابرات العسكرية الروسية (GRU) قد اخترقت خوادم اللجنة الوطنية الديمقراطية (DNC) وحساب البريد الإلكتروني الشخصي لمدير حملة كلينتون جون بوديستا وإحالة محتوياتها إلى ويكيليكس.