الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل تنهي الشكوى للشرطة الفلسطينية عبر الفيس بوك عهد الذهاب للمخفر؟

2018-07-24 06:43:44 PM
هل تنهي الشكوى للشرطة الفلسطينية عبر الفيس بوك عهد الذهاب للمخفر؟
الشرطة الفلسطينية (أرشيف: الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

تدخلت الشرطة الفلسطينية، أمس الاثنين، لإنقاذ المواطنة (ش. م) من بلدة بيت عوا جنوب الخليل، بعدما دونت عبر صفحتها على موقع الفيس بوك مراراً، أن خطراً يهدد حياتها في حال لم يتم التدخل الفوري.

وبالرغم من نشر تدوينات المناشدة التي صرخت بها (ش. م) على نطاق واسع من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، واتصال آخرين بجهاز الشرطة للتدخل بشكل مباشر، إلا أن الناطق الرسمي باسم جهاز الشرطة العقيد لؤي ارزقات، أفاد أن تدخل الشرطة تم بناء على ما دونت هي بنفسها على الفيس بوك، وليس نتيجة الاتصالات ونشر الآخرين.

هذه الحادثة، فتحت الباب للتساؤل حول إمكانية تدخل الشرطة والاستماع لشكاوى المواطنين فقط من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، دون الاتصال بالرقم المجاني الشهير 100، أو الذهاب إلى المخفر لتقديم الشكوى بشكل شخصي.

العقيد ارزيقات في تصريح خاص لـ"الحدث"، أكد أن الشرطة تدخل في الشكاوى التي تصل إليها عبر الفيس بوك أو الموقع الإلكتروني، في حال لزم الأمر للتدخل العاجل والسريع، كما حصل في حادثة الأمس، حيث كانت حياة مواطنة مهددة بالخطر.

وأوضح ارزيقات، أن عددا كبيرا من الشكاوى ترد إلى الشرطة عبر الصفحة الرسمية على الفيس بوك، أو من خلال الموقع الإلكتروني، منها ما يتم التعامل معه بناء على الشكوى الإلكترونية فقط، ومنها ما يتطلب حضور المواطن بشكل شخصي إلى المخفر لتقديم الشكوى وما بحوزته من أدلة، وعلى سبيل المثال قضايا "الشيكات" المرتجعة.

وأكد ارزيقات، أن الشرطة قامت بإنشاء زاوية خاصة للشكاوى عبر موقعها الرسمي، عدا عن ما يرد إليها عبر الفيس بوك، وهناك وحدة خاصة للتعامل مع ما يرد من شكاوى إلكترونية.

لكن الناطق الرسمي، أشار إلى أن الأسلوب التقليدي هو الأسلوب الأمثل والقانوني والأوسع انتشاراً حتى اليوم، ومع ذلك يتم التعاون مع الشكاوى الإلكترونية في حال لزم الأمر للتدخل العاجل فقط.  

الخبير في وسائل التواصل الاجتماعي أحمد بركات بدوره تساءل بالأمس "هل ممكن تطلب الشرطة عالفيس بوك لو عندك مشكلة لا قدر الله؟"

وأكد بركات، أنه "لأول مرة بتابع قصة لايف لصبية تستنجد بالناس والشرطة عالفيس بوك.. وفعلا شرطة فلسطين اجت وساعدتها"، مضيفاً "صحيح صار تأخير من الشرطة بس يبدو لأنه البيت بمكان بعيد ".

إذاً إيها المواطن عليك بالفيس بوك في حال لزم الأمر تدخلاً عاجلاً من قبل الشرطة، وإما في الحالات الأخرى فتقدم بشكوى رسمية عبر الاتصال بالرقم 100 أو اذهب للمخفر بنفسك.