الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين.. على طاولة النقاش الإسرائيلية بعد إقراره بشكل أولي

2018-07-25 12:41:26 PM
قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين.. على طاولة النقاش الإسرائيلية بعد إقراره بشكل أولي
الكنيست الاسرائيلي (ارشيفية)

الحدث ــ محمد بدر

قال موقع "كان" العبري إنه من المقرر أن يناقش الكابينت الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقترحا بخصوص تطبيق عقوبة الإعدام على الأسرى الفلسطينيين، وذلك بعد أن تم تأجيل النقاش عدة مرات بسبب خلافات كبيرة بين الوزراء حول الموضوع.

وعبر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو عن دعمه لمسألة تطبيق عقوبة الإعدام على الأسرى الفلسطينيين، وقال نتنياهو في وقت سابق: "إن عقوبة الإعدام ضرورة يجب تطبيقها في بعض الحالات الخاصة والخطيرة"، مشددا على أن "من يقتل يجب أن لا يبتسم في المحكمة.. يجب أن يعدم".

كما وأكد وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان، اليوم (الأربعاء)، أن قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين، ضرورة لمحاربة ما أسماها ليبرمان بـ"الإرهاب"، ونقل موقع 0404 عن ليبرمان قوله إن قانون إعدام الأسرى يضمن أن لا يعود الأسير "للإرهاب"، مشددا على أن الأسرى يجب أن لا يعودوا لبيوتهم، بل يجب إعدامهم.

وكانت لجنة التشريع في الكنيست الإسرائيلي قد أقرّت بالقراءة الأولى قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين؛ رغم معارضة المستوى الأمني في "إسرائيل" للقانون.

ويرى الشاباك الإسرائيلي وكذلك الجيش، أن تطبيق القانون سيجعل من الحالات التي يتم إعدامها "رموزا" للشعب الفلسطيني، بالإضافة لكون القانون قد يؤدي إلى عمليات اختطاف في الخارج ليهود من أجل مبادلتهم بأسرى حكم عليهم بالإعدام.