الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش في سيناريو لحرب في الشمال: الاف الصواريخ وتغطية جزئية للقبة الحديدية

2018-07-30 08:45:29 PM
الجيش في سيناريو لحرب في الشمال: الاف الصواريخ وتغطية جزئية للقبة الحديدية
حزب الله اللبناني

 

الحدث- عصمت منصور


قدم ضباط كبار في جيش الاحتلال للمستوى السياسي سيناريوهات لحرب محتملة على الجبهة الشمالية مع حزب الله اللبناني والاضرار التي قد تنجم عنها على الجبهة الداخلية وفق ما نشرته صحيفة هآرتس.

الصحيفة قالت ان هذه السيناريوهات قدمت في اطار تعميق رؤية المستوى السياسي بتطورات الجبهة الجنوبية على ضوء تصاعد الاحداث فيها مؤكدة ان الاستخبارات العسكرية لازالت تفترض ان احتمال قيام حزب الله وايران بالمبادرة في الحرب ضعيف جدا وان الخطر هو من تحول حدث تكتيكي عابر الى مواجهة شاملة.


الجيش قسم الحرب الى ثلاث فئات رسم لكل واحدة منها سيناريو مختلف مصورا الاولى كحرب قصيرة من اسبوع لعشرة ايام والثانية متوسطة قد تطول لاكثر من ثلاثة اسابيع والثالثة طويلة ستمتد لاكثر من شهر.

التقديرات الاسرائيلية تفيد ان حزب الله يمتلك ما بين 120- 130 صاروخا وقذيفة 90% منها متوسطة المدى يصل مداها الى 45 كيلو متر وهو ما يهدد حيفا والجنوب الاسرائيلي وان معظم الصواريخ قادرة على حمل رؤوس يصل وزنها الى 10كيلو من المواد المتفجرة.

السيناريوهات رسمت صورة لحجم الصواريخ التي ستطلق يومياا وكم سيتم اعتراضه من بينها ومدى التحصين في الملاجئ لمواجتها.

الجيش قال انه في حال اندلاع مواجهة شاملة سيقوم باخلاء الاف الاسرائيلين من مدى النيران وتفريغ قرى كاملة باستثناء اصحاب الوظائف الحساسة وقد يصل العدد الى اخلاء 87 الف اسرائيلي من 50 مستوطنة على مساحة 4 كيلو متر بعيدا عن الحدود. محطة الغاز في البحر المتوسط يتشكل معضلة وقد تتوقف عن العمل هي الاخرى في حال حدوث حرب شاملة كما سيتم تحصينها بمضادات لان اصابتها سيتسبب باضرار سيتسرق اعادة اصلاحها سنوات طويلة.

القبة الحديدية التي نجحت بنسبة 90% في التصدي لصواريخ المقاومة من غزة التي اطلقت على مواقع مأهولة يتوقع ان تواجه حالة مختلفة في الشمال بسبب انطلاق اعداد اكبر من الصواريخ ومساحة الجبهة الشمالية الكبيرة وهو ما يعني ان النسب ستكون مختلفة وحجم الاضرار اكبر.