الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مهرجان جنين للعنب.. وزارة الزراعة: "لا داعي لتنفيذه الشهر القادم ..." والسبب؟

2018-07-31 03:47:52 PM
مهرجان جنين للعنب.. وزارة الزراعة:
زراعة العنب في فلسطين (أرشيفية)

 

الحدث- ريم أبو لبن

"لا داعي لتنفيذ الفعالية لأننا بصدد ترويج عنب الخليل في المحافظات الفلسطينية". هذا  ما جاء في مضمون الكتاب الرسمي الذي صدر عن وزارة الزراعة فيما يخص إقامة مهرجان للعنب في جنين خلال الشهر القادم بحسب ما أكده لـ"الحدث" محمد كميل وهو مديرعام الغرفة التجارية في محافظة جنين.

قال كميل: "سيتم إحياء المهرجان بتنفيذ من منتدى الاقتصاد المحلي بتاريخ 12/8/2018 وفي ساحة محافظة جنين، برعاية عطوفة المحافظ".

أضاف معقباً على الكتاب الرسمي: "إن أرادوا دعم توجهات لصالح منتج في محافظة ما، عليهم أن يدعموا ذات التوجه في محافظة أخرى، وإن كانوا يؤمنون بأن عنب جنين قد تعرض للخسائر هذا العام عليهم أن يبدو في الوزارة حرصهم وبشكل أكبر لتنفيذ فعالية المهرجان".

وكيل وزارة الزراعة: "لا داعي في شهر 8"

"ما جاء في الكتاب الرسمي، بأنه لا داعي لتنفيذ الفعالية في جنين في شهر آب القادم وذلك بسبب قلة كمية العنب وارتفاع أسعاره، ونحن نقدم توصية فنية، وقد فهم الأمر بشكل خاطئ، ولم يتم مراجعتنا بهذا الخصوص". هذا ما أكده لـ"الحدث" وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح.

وأضاف: "نحن لم نمنع إقامة المهرجان في جنين، ونحن ندعم أي فعالية في المحافظة سواء قام برعايتها المحافظ أو البلدية".

في ذات السياق، أوضح لحلوح بأن سعر كيلو العنب يقدر بـ 12 شيقل، وعليه لا يستطيع أحد أن يشتريه بهذا السعر على حد وصف لحلوح.

قال: "وعليه، سنعمل على تنفيذ 8 أيام تسويقية خلال شهر أيلول القادم وستطبق فعالياته في 8 محافظات رئيسة في الضفة الغربية ومن بينها جنين".

أضاف: "مدير عام التسويق في وزارة الزراعة قال بأن شهر أيلول سيتسقبل كميات كبيرة من العنب وعليه ستقام الأيام التسويقية".

هنا.. بدأت الحكاية

قال كميل موضحاً ما حدث: "قمنا بتنفيذ مهرجان للعنب السنة الماضية وبدون دعم من قبل وزارة الزراعة، وهذا العام أبلغنا وزير الزراعة برغبتنا بإقامة المهرجان وأبلغناه أيضا بعدم حاجتنا لدعم مالي، وعليه أن نكون شركاء في الفعالية لقدرتهم على التواصل مع المزارعين".

وعن ردة فعل وزارة الزراعة، أكمل حديثه قائلاً: "في بادئ الأمر، أبدت وزارة الزراعة امتعاضها وذكرت أنه لا داع لإقامة فعالية هذا العام لأن جنين تفتقر للعنب هذا الموسم والمزارعين تعرضوا للخسائر".

وعن تعويض المزارعين في جنين نتيجة الخسائر؛ أكد كميل بأن مديرية الزراعة في جنين أصدرت تقريرا يوضح بأن الضرر الذي وقع على العنب يتناسب طردياً مع حجم التوريق، وهذا يعني تحميل المزارعين المسؤولية عن وقوع خسائر في إنتاج العنب".

قال: "من قام من المزارعين بعملية التوريق ومن لم يقم منهم بذلك في المحصلة الجميع قد تضرر".

وعن الضرر تحدث: "تختلف نسبة الضرر وتتراوح ما بين (60-70%) وقد وصلت أحيانا لنحو 100% من كامل زراعته، لاسيما وأن أحد المزارعين يمتلك ما يقارب 20 دونماً وقد حقق خسارة كبيرة في عام 2018 ولن يرد له أي عائد".

وعن التقرير الذي يوضح تلك الخسائر، قال كميل: "حتى اللحظة وزارة الزراعة تنفي إصدار التقرير رغم قيامنا بإنجازه بأنفسنا، وقد مرر بتوقيع 3 مهندسين من داخل الوزارة رفع لصالح محافظ جنين".

وأشار كميل بأنه وبحسب صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية؛ فإن المزارع يتم تعويضه عن الخسارة في حالة تسبب الاحتلال الإسرائيلي بتلك الخسارة، أو بفعل الكوارث والأضرار الطبيعية.

يذكر أنه في الخامس والعشرين من تموز لعام 2014 أقر مجلس الوزراء صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية الفلسطيني الخاص بالتعويضات عن الكوارث الطبيعية والتأمينات الزراعية بكافة أشكالها، ويشرف عليه ويتابع أعماله، ويخصص له مخصصات تشغيلية وتنموية سنوية ضمن الموازنة العامة للدولة.

وبالنظر إلى ما جاء في بنود الصندوق؛ فإن المادة (22) نصت بشكل واضح على ما يلي: "أن المجلس يعتبر نظاماً خاصاً لدرء المخاطر على أن يتضمن تحديد أنواع الأضرار التي يعوض عنها الصندوق للمزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية والمخاطر التي قد يتعرض لھا القطاع الزراعي".

هل التوريق هو السبب؟

قال كميل: "قبل يومين عمدنا على عقد اجتماع في بلدية قباطية حضره أكثر من 60 مزارعاً من ذات المنطقة للوقوف على ما يعانيه المزارعين، فيما حضر ممثلون عن وزارة الزراعة دون توجيه دعوة لهم، وعليه قد أمهلنا الوزارة مدة أقصاها 24 ساعة لإرسال اللجنة الفنية لعمل تقرير يرصد حجم الخسائر والسبب وراء ذلك".

واستكمل حديثه: "السبب لا يكمن في توريق العنب، لاسيما وأن مدير الزراعة وخلال الاجتماع أكد بأن سبب وقوع الخسائر في إنتاج العنب هو بفعل الأحوال الجوية... وهذه نقطة البداية حتى تلتزم الوزارة بالتعويض".

أضاف متسائلاً: "المزارعون في جنين تعرضوا لخسائر مرتفعة جدا، من سينظر إليهم؟".

فيما أوضح، وبعد انعقاد الاجتماع السابق بأن اللجنة الفنية التابعة لوزارة الزراعة قد حضرت لمنطقة جنين خلال المدة المتفق عليها وعمدت على رصد الخسائر، وعليه سيتم إصدار تقرير رسمي عن اللجنة على أن يقدم لمجلس الوزراء ووزير الزراعة.

قال: "نحن ننتظر التقرير بهذا الخصوص...".