الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس عباس يؤكد وقوفه مع السعودية في الخلاف مع كندا

2018-08-06 06:30:58 PM
الرئيس عباس يؤكد وقوفه مع السعودية في الخلاف مع كندا
الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز

 

الحدث الفلسطيني

 أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وقوف شعبنا الفلسطيني وقيادته إلى جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وعبر الرئيس، عن رفضه وإدانته للتدخل في الشؤون الداخلية للمملكة من أي جهة كانت، معتبرا ذلك مسا في سيادة المملكة على أرضها، وشعبها.

وأكد، رفضه وإدانته للتدخل الكندي في شؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، واصفا ذلك بالتدخل السافر.

ودعا الرئيس، الدول العربية إلى الوقوف لجانب المملكة برفض وإدانة التدخل الكندي في شؤونها الداخلية.

من جانبها، أعربت كندا الإثنين عن "قلق شديد" بعد إعلان السعودية طرد سفيرها ردا على انتقادات اوتاوا المتكررة حول قمع ناشطين في حقوق الإنسان. وقالت ماري بير باريل المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان "إننا قلقون جدا لهذه الأنباء الصحافية ونسعى إلى الحصول على معلومات أكبر حول إعلان السعودية الأخير". وأضافت "ستدافع كندا دائما عن حماية حقوق الإنسان خصوصا حقوق المرأة وحرية التعبير في كافة أنحاء العالم". وتابعت "لن تتردد حكومتنا أبدا في الترويج لهذه القيم ونعتقد أن هذا الحوار أساسي للدبلوماسية الدولية".

وأعلنت السعودية الاثنين أنها طلبت من السفير الكندي مغادرة البلاد وقررت استدعاء سفيرها في كندا وتجميد التعاملات التجارية معها ردا على انتقادات وجهتها أوتاوا للمملكة بشأن حقوق الإنسان. واعتبرت السعودية السفير الكندي "شخصا غير مرغوب فيه" وأمهلته 24 ساعة لمغادرة البلاد، فيما استدعت سفيرها في كندا "للتشاور"، احتجاجا على ما اعتبرته "تدخلا" في شؤونها الداخلية.