الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"يجب أن نبذل قصارى جهدنا لاسترجاع الجنود دون ربط ذلك بالتسهيلات الاقتصادية"

2018-08-07 03:46:39 PM
صورة الجنود الاسرى لدى حماس (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قال مسؤول الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "اهارون زئيفي فركش"، اليوم الثلاثاء، إن المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس بما يخص قطاع غزة يجب أن لا ترتبط بشكل أساسي بعودة الجنود المفقودين في القطاع.

ونقل موقع "كان" العبري عن "فركش"، قوله: "على الرغم من أننا يجب أن نبذل قصارى جهدنا لاسترجاع جثث هدار غولدن وأورون شاؤول والمدنيين الإسرائيليين من القطاع، لكن لا يتوجب علينا ربط هذه المسألة بموضوع التسهيلات الاقتصادية والأمن على الحدود".

في وقت سابق، قال موقع ديبكا العبري إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قد يوافق على المقترحات المصرية، مشددا على أن بعض الشروط الإسرائيلية قد لا تبدو واقعية في هذه المرحلة، خاصة فيما يتعلق بالجنود، ملمحا أن الاتفاق قد يمر دون اتفاق نهائي بشأن الجنود.

كما وأشارت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن هناك احتمالات كبيرة للموافقة على مقترحات المبعوث الأممي نيكولاي ملادينوف، ومصر، بخصوص حل طويل الأمد في قطاع غزة.

لكن الطرح عاد وتغير؛ خاصة مع تأكيدات على أنه لن يكون هناك أي حل أو اتفاق في قطاع غزة، دون التوصل لحل في قضية الجنود المحتجزين لدى المقاومة في غزة، وهو ما أشارت إليه وزيرة "العدل" في حكومة الاحتلال ايليت شاكيد، بالقول، إن أي تسوية شاملة يجب أن تشمل نزع السلاح ومنع إعادة تسليح حماس، بالإضافة لعودة الجنود الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة.