الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | حماس تعرف أن نتنياهو لا يريد الحرب لهذا السبب

2018-08-11 08:19:23 AM
ترجمة الحدث | حماس تعرف أن نتنياهو لا يريد الحرب لهذا السبب
نتنياهو

ترجمة الحدث - أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس تحليلاً حول عدم جهوزية رئيس وزراء الاحتلال لخوض حرب في قطاع غزة، وكيف ان حماس تستغل معرفتها بهذا الأمر لصالحها.

وفيما يلي نص التقرير مترجما:

وقعت الحروب الثلاث الأخيرة في غزة على مقربة من ثلاث انتخابات. جرت عملية الرصاص المصبوب في أواخر عام 2008 وأوائل عام 2009، أي قبل نحو شهر من الانتخابات التي عاد فيها بنيامين نتنياهو وحزبه حزب الليكود إلى السلطة. سوف نتذكر دائما نتنياهو، زعيم المعارضة آنذاك، وهو يقف على تلة خارج عسقلان، يوبخ رئيس الوزراء إيهود أولمرت بسبب ضعفه ووعوده بتدمير حماس.

في نوفمبر 2012 ، كان نتنياهو قد تولى رئاسة الوزراء منذ ما يقرب من أربع سنوات. لقد أطلق هو ووزير الدفاع إيهود باراك عملية ""عامود السحاب" في غزة ، والتي استمرت ثمانية أيام. لم يتم تدمير حماس أو محاصرتها أو حتى تقطيعها نصفين، لقد خرج بيبي وإيهود في الوقت المناسب، دون أن يجرا قوات الجيش الإسرائيلي إلى عملية برية في عمق غزة قد تؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح.

ننتقل إلى عملية "السور الواقي"، وهي أطول حرب خاضتها إسرائيل على الإطلاق، استمرت لمدة 51 يومًا في شهري يوليو وأغسطس 2014. وعلى الرغم من التصيد المستمر والضغط الهائل من اليمين، إلا أنها انتهت أيضًا دون إعادة احتلال غزة. لقد أظهر قادتنا، نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون، المسؤولية والحكم. وصلت الانتخابات بعد حوالي ستة أشهر، في مارس 2015.

واليوم، مع حمى الانتخابات المبكرة مرة أخرى في الهواء بسبب اختلال مشروع قانون الجيش (بين المؤسسة السياسية، والتاريخ المفضل في مكان ما في فبراير أو مارس 2019) ، إسرائيل أقرب من أي وقت في الأربعة الأخيرة سنوات لعملية كبرى في غزة.

أين كانت الحكومة خلال تلك السنوات الأربع؟ لماذا لم تُستخدم فترة الراحة الترحيبية هذه لتقديم خطة جريئة شاملة من شأنها أن تمنع ما يحدث الآن؟ يمكن لأي عربيي في السنة الأولى أن يتنبأ بدقة بأنه عندما تتفاقم الأزمة في غزة، فإن الوضع الأمني سوف يتدهور.

كان نتنياهو ووزراؤه مشغولين بأمور أخرى، بعضها بلا شك مهم للغاية. والبعض الآخر أقل أهمية، مثل تلك القوانين القبيحة المناهضة للديمقراطية. لذا تم إهمال الجبهة الجنوبية.

خلال الأسابيع القليلة الماضية، وخاصة خلال الأيام القليلة الماضية، كانت وسائل الإعلام الاجتماعية تفيض بالغيظ. لذلك هل لديك مجموعات Likud WhatsApp. نتنياهو يتلقى طلقات نيران صديقة من قواته. الملحمة المستمرة للحرائق بالقرب من حدود غزة والتي  من وجهة نظر اليمين الإسرائيلي، لم تتلق ردا صهيونيا قويا بشكل مناسب، أضرت رئيس الوزراء بين ناخبيه. ليست تحولات قاتلة لكن نتنياهو ينتبه لمثل هذه التحولات في الرأي العام، خاصة عندما تكون الانتخابات في الأفق.

صورته "كسيد الأمن" تم تقويضها. لم تشتعل فيها النيران مثل الحقول في جنوب إسرائيل وحيواناتهم البرية، ولكن بالتأكيد تم حرقها. كل طفل يعيش بالقرب من غزة يدرك أن الردع الإسرائيلي، الذي استمر قرابة أربع سنوات، قد طار من النافذة.

لم ترتدع حماس عن إطلاق بالونات حارقة وطائرات ورقية (على كل حال، أعلنت إسرائيل أنها لن تذهب للحرب بسبب البالونات). والآن، يتم التعبير عن تآكل الردع في إطلاق الصواريخ والقذائف. وتدرك "حماس" أن نتنياهو لا يسعى إلى الحروب، بل إنه يستغل هذه البطاقة إلى أقصى حد.

اليمين السياسي يشد على أسنانه. والمدمرة من فوق التلة قد كشفت مرة أخرى عن عجزها. ولو أنه أظهر شيئا من القيادة، لو واجه الأمة وشرح أنه من غير الممكن تدمير حماس دون احتلال غزة وتحمل المسؤولية عن حياة المليوني من سكانها الفقراء والمرضى، لكان معظم الجمهور مقتنعًا. في نهاية المطاف، الناس عقلانيون.

لكن نتنياهو عالق في ملزمة قاعدته الملعونة. ويغمض عينيه في حيرة دائمة تجاه نفتالي بينيت وحزبه البيت اليهودي. إذا كان لديه أي سبب للتفاؤل، فهو يكمن في عدم وجود خصم على الجانب الآخر من النهر. لا يعتبر يائيير لابيد أو آفي غاباي هما الحل.

علاوة على ذلك ، يتذكر دائما انتخابات 2015. كان ذلك بعد نصف عام من انتهاء "السور الواقي" ، أطول حرب في إسرائيل، بخيبة أمل، رغم أن حركة حماس قد تضررت بشدة. كان اليمين غاضبًا. لكن في يوم الانتخابات، ذهب ناخبوه إلى صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة وأعطوا نتنياهو والليكود 30 مقعداً. في النهاية، إنها مسألة ما هو البديل.

عبور الخطوط

في يومها الأول كزعيم للمعارضة ، الأربعاء الماضي ، التقت عضو الكنيست تسيبي ليفني (الاتحاد الصهيوني / هاتنواه) مع عشرات من قادة منظمات المجتمع المدني. واقترحت أن تجمع القوى وتبدأ بتنسيق الرسائل والمعارك ضد الحكومة.

إن الانتخابات الإسرائيلية المقبلة ستكون استفتاء على إعلان الاستقلال ، هذا ما قالته تسيبي ليفني: "نحن بحاجة إليكم وأنتم بحاجة إلينا". بعض منهم كانوا متفائلين. حتى الآن كان حزب المعارضة الرئيسي يعاملهم كحامل للأمراض المعدية. قالت: "اسمعوا، لقد قمت بقيادة أكبر حزب وسط في إسرائيل [كاديما ، من 2008 إلى 2012]. لقد قلت آنذاك إن المركز يعني المحتوى، هذا المركز هو دولة يهودية ديمقراطية، وهذا المركز هو الواصلة التي تربطهم. "هذا ما لا يحدث اليوم."

وتضيف "نتنياهو يقول إن كل ما ليس على يمينه هو اليسار، ومن ثم يأتي لابيد ويقول إن كل ما هو ليس على يمينه هو اليسار. لم أعد مستعدة للتعاون مع رحلة الطيران والاغتراب والحرمان من "اليسار" أو من "اليسار". 
يمكن للأشخاص الاتصال بي أيًا كان ما يريدونه، فأنا لا أهتم. لن أكون جزءًا من نزع الشرعية عن اليسار الإسرائيلي. "هذه بدون شك تسيبي ليفني مختلفة عن التي قابلها نتنياهو في يوم كذبة إبريل عام 2009 ، عندما عاد إلى مكتب رئيس الوزراء. الآن ، بعد قرابة عقد من الزمن، عادت.

لم يغادر أبداً. بين الحين والآخر، وشغل منصب وزير العدل في حكومته السابقة نيابة عن هاتنوه. لقد بدأت بشكل جيد لكنها انتهت بشكل سيئ. وسيبدأ الاثنان في الاجتماع بشكل منتظم مرة أخرى، مرة في الشهر، لإحاطتها الإعلامية، كما ينص القانون. وقد اقترح رئيس الوزراء أرييل شارون ذات مرة على زعيم المعارضة يوسي ساريد "أن يكون من مخالفي القانون" وأن يجتمع أكثر من مرة. وستتم المحافظة على نص القانون. مع كل الصداقة والمودة التي كانت قائمة بينها وبين مساعدها السابق في الاتحاد الصهيوني، اسحق هرتسوغ (الآن مدير الوكالة اليهودية) فإنها مصممة على أن تثبت يوما بعد يوم وساعة الساعة أنها ليست بوغي.

 أن أسلوبه ليس أسلوبها ولا يكون طريقه هو طريقها. "لا أنوي القلق بشأن ما يفكر فيه الناس" ، فقد وعدت بعد ساعات قليلة من قيام نشطاء الاتحاد الصهيوني، بمعرفتها وموافقتها ، بتعليق الملصقات بنص إعلان استقلال إسرائيل في معرض الزوار للكنيست. أخبرت رئيسة الكنيست يولي إيديلشتاين (الليكود) ، "لقد تغيرت قواعد اللعبة" ، كما أخبرت البرلمان في خطابها الأول في الكنيست يوم الأربعاء الماضي كزعيمة للمعارضة.

 "لن نلتزم الصمت ، لن نتخبط ، ولن نخاف ولن نكون متطابقين، حتى لو كان يطلق علينا الخونة والمتعاونين مع العدو". ماذا يعني ذلك في الواقع؟ وهذا يعني الخطب الصعبة والمقابلات العسكرية و"النزول إلى الشارع" عندما لا يكون الشارع في الخارج أو في غيبوبة عطلة. 

إن وزير المالية الذي يضغط من خلال الموازنة ينخرط في الغالب في إطفاء الحرائق. إنه بحاجة إلى كبح جماح أعضاء الكنيست غير المسؤولين الذين طرحوا إصلاحات جماهيرية وشعبية مكلفة في ظل الانتخابات التمهيدية للحزب. وستستمر الجلسة الشتوية للكنيست لمدة خمسة أشهر ومن المحتمل أن تكون صعبة. 

إما أنه سيصبح في نهاية المطاف الشخص السيئ الذي يرفض القيام بما هو مفيد للناس، أو أنه سوف يتراجع عن منصبه. لا خيار له يجعله متلهفًا على استمرار الكنيست حتى نهايته (في أبريل 2019) ، وحله فقط في ذلك الحين. ومن المحتمل أن محكمة العدل العليا، التي حددت الحكومة موعدًا جديدًا - في 2 كانون الأول القادم - لطرح مشروع القانون العسكري، يملي توقيت الانتخابات للربع الأول من العام المقبل. 

في هذا السيناريو، فإن الكنيست، غير قادرة على الاتفاق على شروط مشروع القانون، ستحل نفسها في نوفمبر. ستستمر الحملة الانتخابية حوالي 100 يوم - حيث سيطلب من المحكمة منح تأجيل آخر لمرور القانون. وبالتالي ، سيكون التشريع جزءًا من اتفاقيات الائتلاف المقبلة. 

إن رغبة الشركاء المحتملين في أن يكونوا جزءاً من الحكومة الجديدة ستدفعهم إلى تبني موقف الاعتدال والحلول الوسط الذي لم يبدوه قبل الانتخابات. ويقول نتنياهو إنه يريد أن يقضي فترة ولاية الكنيست حتى نهايتها: أربع سنوات وثمانية أشهر. سيكون ذلك غير مسبوق. وقال لرؤساء احزاب الائتلاف يوم الاحد في اجتماعهم الاسبوعي "اذا اجتزنا مسودة القانون، لا ارى شيئا يمنعنا من الاستمرار معا حتى نوفمبر 2019".