الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة تكشف البنود الستة في اتفاق "حماس" مع "إسرائيل"

2018-08-16 07:23:43 PM
صحيفة تكشف البنود الستة في اتفاق
اسماعيل هنية وصالح العاروري- ارشيفية

 

الحدث الاسرائيلي

قالت صحيفة عبرية، ظهر اليوم، إن اتفاق التهدئة بين حركة "حماس" و"إسرائيل" في قطاع غزة يشمل ستة بنود كاملة، تقسم أو تنفذ على مراحل تدريجية.

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الخميس، نقلا عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين، رفيعي المستوى، أن التفاهمات حول التهدئة بين دولة الإحتلال وحركة "حماس" تشمل ستة بنود أساسية، وسيتم تنفيذها بشكل تدريجي، شرط الحفاظ على تهدئة كاملة.

والبنود الستة هي:

1- وقف إطلاق نار شامل.

2- فتح المعابر وتوسيع مساحة الصيد.

3- مساعدات طبية وإنسانية.

4- تبادل أسرى ومفقودين.

5- ترميم بنية تحتية، واسع النطاق، في القطاع بتمويل أجنبي.

6- محادثات حول ميناء ومطار.

 

وأفادت الصحيفة أن اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" دخل حيز التنفيذ، أمس، الأربعاء. وجرى إطلاع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" على تفاصيل الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بوساطة مصر والأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة العبرية أن الكابينيت كان قد صادق على الاتفاق من الناحية المبدئية، يوم الأحد الماضي. واعترض على الاتفاق عضوا الكابينيت من حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، وزير التعليم، وإيليت شاكيد، وزيرة القضاء.

ووفقا للصحيفة، فإن التفاهمات بين "إسرائيل" و"حماس" تستند إلى المبادئ التي توصل إليها الجانبين، في نهاية الحرب الأخيرة على غزة، عام 2014، أو ما يسمى بـ"الجرف الصامد". وتقضي في المرحلة الأولى بوقف إطلاق النار بين الطرفين، مقابل فتح المعابر، وتوسيع منطقة الصيد في البحر المتوسط لتسعة أميال، وترميم البنية التحتية، بشكل واسع، في مرحلة لاحقة.