الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | مقال لتسيبي ليفني تشرح فيه سبب عدم المشاركة في مظاهرة السبت الماضي

ضد قانون القومية

2018-08-17 07:16:21 AM
ترجمة الحدث | مقال لتسيبي ليفني تشرح فيه سبب عدم المشاركة في مظاهرة السبت الماضي
تسيبي ليفني

ترجمة الحدث - أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس، مقالاً لزعيمة المعارضة في إسرائيل، تسيبي ليفني، تشرح فيه السبب وراء عدم مشاركة حزب الاتحاد الصهيوني في المظاهرة التي نظمتها لجنة المتابعة العربية ضد قانون القومية العنصري السبت الماضي.

وفيما يلي ترجمة المقال:


"الجبناء!"، بهذا تصدح المقالات المنشورة منذ المظاهرة التي نظمتها لجنة المتابعة العربية العليا في المجتمع العربي في ميدان رابين بتل أبيب يوم السبت الماضي. يصورنا رسامو الكاريكاتور كـ "وحيد القرن". والسؤال الذي طرحه هؤلاء الكتاب مراراً وتكراراً هو: كيف يمكن أن لا يحضر قادة حزب الاتحاد الصهيوني المظاهرة؟

أما الجواب فهذا هو: لم نأت لأننا نعتقد أن إسرائيل يجب أن تكون دولة يهودية وديمقراطية. هذا ليس مزيجًا سهلاً، والبعض يقول إنه مستحيل. لكنني أعتقد أن ذلك ضروري، وكذلك فعل ذلك موقّعوا إعلان الاستقلال، الذي مثّل جميع المجموعات المختلفة في قيادة المجتمع اليهودي السابق للدولة. لقد كتبوا في ذلك الإعلان أن إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي وأنها تضمن المساواة لجميع مواطنيها.

أنا موالية لمسارهم، حتى لو كان هناك بعض الناس الذين لا يقبلون فكرة المساواة لجميع الإسرائيليين، مثل الحكومة الحالية، التي رفضت إضافة ذلك إلى قانون الدولة القومية. على الجانب الآخر، هناك أناس - وللأسف، من قائمة الأحزاب المشتركة من القادة العرب هم من بين هؤلاء - الذين يواجهون صعوبة في قبول تعريف إسرائيل كدولة قومية يهودية، حتى لو كان ذلك لضمان المساواة.

نحن نؤمن بنصفي هذه المعادلة، ونحن نعتبر كلاهما حيويا. لن نقبل في إسرائيل بالتنازل عن نصف المعادلة، بغض النظر عما إذا كان نصف الدولة اليهودية أو النصف الذي يعد بالمساواة لجميع المواطنين بموجب نظام حكم ديمقراطي. لا أستطيع أن أؤيد أي صيغة تعطي الأولوية لأي من هذه القيم على حساب الآخر.

إن الادعاء بأننا لم نكن في المظاهرة لأننا كنا خائفين يذكرنا بتهمة الحكومة أننا لم ندعم قانون الدولة القومية لأننا عارضنا تكريس تعريف إسرائيل كدولة للشعب اليهودي في التشريع. من المؤسف أنه حتى مع معاناة الحكومة من مرض إلقاء اللوم على الآخرين، فإن بعض هؤلاء الكتاب يعانون من مرض اللوم الذاتي.

أنا أؤمن بدولتين لشعبين، وهو برنامج يعني أن كل دولة توفر حلاً وطنياً لأحد هذين الشعبين. في المحادثات مع قيادة القائمة المشتركة، شرحت مرارا هذا الرأي. لكن في الوقت نفسه، سأواصل السعي لإسرائيل كي تقدم المساواة لجميع مواطنيها، اليهود والعرب على حد سواء، دون التنازل عن هويتها كدولة قومية يهودية.

فلماذا، نحن نطلب (في أفضل الأحوال، عندما لا نكون متهمين ببساطة بالعنصرية على الفور)، هل حضرت مظاهرة الدروز ولكن لم لم تحضروا التظاهرة العربية؟ لا، ليس لأننا نميز بين الدروز والعرب، أو حتى بين أولئك الذين يخدمون في الجيش وأولئك الذين لا يخدمون. من المهم بالنسبة لي أن أقول هذا بوضوح: كل مواطن يستحق المساواة؛ إنها ليست مشروطة!

لكن المظاهرة الدرزية دعت إلى المساواة داخل دولة الشعب اليهودي. هذا هو كفاحنا، النضال حول القيم التي يفترض أن يمثلها العلم الإسرائيلي. كزعيم للمعارضة، سأستمر في معارضة السماح بتكميم أي مجموعة أو نزع شرعيتها أو رسمها كخونة، سواء كانت أعضاء في منظمة لا يحبوها بعض أعضاء الائتلاف الحاكم أو اليهود الذين يرغبون في زيارة أرض أجدادهم.

إنني أعمل حاليًا لجعل إعلان الاستقلال أساسًا لدستور إسرائيل من خلال تشريعه كقانون أساسي. وكنت أتوقع أن تنضم هآرتس إلى هذا الجهد - وربما حتى من خلال افتتاحية.