الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تفاوض روسيا على بناء مفاعل نووي جديد في البلاد

2018-08-25 07:58:53 PM
إيران تفاوض روسيا على بناء مفاعل نووي جديد في البلاد
مفاعل بوشهر الايراني

 

الحدث العربي والدولي

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان "استأنف المحادثات مع روسيا من أجل تشييد محطة جديدة للطاقة النووية تصل إلى 3 آلاف ميجاواط". وأشارت الوكالة أن القدرات الإيرانية في الوقت الحالي تستطيع إنتاج ألف ميجاواط من الكهرباء عبر الطاقة النووية.

وأول مفاعل نووي تم تشييده من قبل روسيا في بوشهر الإيرانية، فيما وقت طهران وموسكو عام 2014 على اتفاقيات تنص على إنشاء 8 مفاعلات أخرى في البلاد.

وتأتي هذه التصريحات على خلفية التوتر المتزايد بين واشنطن وطهران، على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي وقع مع إيران، فيما بدأت واشنطن فرض العقوبات تدريجيا على إيران منذ بداية الشهر الحالي.

وتحاول الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران الحفاظ عليه، رغم الضغوطات التي تمارسها الولايات المتحدة من أجل انسحابهم أيضا من الاتفاق الموقع.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الجمعة، إن بلاده "تنتظر ضمانات أوروبية حول استمرار شراء النفط الإيراني والعلاقات المصرفية"، مطالبا بـ"تحرك أوروبي لضمان بيع النفط الإيراني وصون القنوات المصرفية".

وأول أمس الخميس، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم مساعدات بقيمة 18 مليون يورو لإيران، وذلك من أجل طمأنة طهران من أثر العقوبات الأمريكية المعلنة. وعلّق ظريف على هذه المساعدات، قائلا إن "هذه المساعدات المقدمة ستدعم الجانبين على التواصل مع بعضهما البعض ولا صلة لها بالاتفاق النووي".

 

 

المصدر: وكالات