الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"بسبب 8.5 مليون بيضة".. هبوط حاد في أسعار الدجاج بقطاع غزة

2018-08-26 02:00:56 PM
مزرعة دجاج (أرشيفية)

 

الحدث - سجود عاصي

شهد قطاع غزة في الآونة الأخيرة هبوطا حادا في أسعار الدواجن وصلت إلى النصف تقريبا مقارنة مع أعلى معدل لها منذ بداية العام الجاري، الأمر الذي  يعزيه البعض إلى دخول "8.5 مليون بيضة" إلى قطاع غزة خلال شهر واحد.

وقال تاجر ومزارع الدواجن في قطاع غزة نضال أبو دراز، إن أسعار الدجاج تشهد انخفاضا حادا منذ أكثر من أربعة أسابيع بسبب "إدخال كميات كبيرة من البيض إلى قطاع غزة والتي وصلت إلى 8.5 مليون بيضة" من الجانب الإسرائيلي، الأمر الذي ينعكس بدوره سلبا على التجار.

وفي اتصال هاتفي مع أبو دراز لـ الحدث، أشار إلى أنه تكبد خسائر بأكثر من 280 ألف شيقل فقط خلال شهر آب أغسطس الجاري، بسبب انخفاض أسعار الدواجن التي وصل سعر الكيلو الواحد منها إلى خمسة شواقل، وهو المبلغ الذي لا يكفي ثمنا لتربية الدواجن وإطعامها.

يشار إلى أن أعلى مستوى وصلت إليه أسعار الدجاج في قطاع غزة منذ بداية العام الجاري 2018 بلغ سعر الكيلو الواحد فيها 9 شواقل بحسب أبو دراز.

وحمل أبو دراز كامل المسؤولية إلى وزارة الزراعة الفلسطينية بقطاع غزة بسبب إدخالها لهذه الكميات الكبيرة من البيض إلى القطاع، الأمر الذي يوفر كميات كبيرة من الدواجن والصيصان لدى المزارعين ورغما عن الإقبال الكبير على شرائها؛ إلا أن التجار والمزارعين غير قادرين على تصريف الكميات المتوفرة لديهم.

وقال مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة بقطاع غزة طاهر أبو أحمد لـ الحدث، إن الانخفاض في أسعار الدواجن كان بسبب اكتفاء الناس من اللحوم الحمراء خلال فترة عيد الأضحى المبارك ووجود فائض منها لديهم الأمر الذي أدى بدوره إلى تراجع وضعف الإقبال على شراء الدواجن، إضافة إلى القدرة الشرائية التي هي في تراجع مستمر في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة والخانقة، إلى جانب أزمة الكهرباء التي لا تشجع على الشراء والتخزين في ظل انخفاض الأسعار.

وأكد أبو أحمد، على أن وزارته تحاول ايجاد كافة الحلول اللازمة لقطاع الدواجن، خاصة محاولة تنظيم وتحديد الكميات التي تدخل القطاع من البيض، وكذلك محاولة موازنة الإنتاج مع الطلب والاحتياج، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة لا تقوم بتحديد الأسعار لأنها ترتبط بشكل رئيسي بالعرض والطلب بينما تتدخل لضبط السوق.

وبما يتعلق بالنقطة الرئيسية التي يتحدث عنها التجار بالكميات الكبيرة من البيض التي دخلت غزة والتي تصل إلى 8.5 مليون بيضة؛ أكد مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة بقطاع غزة أنه لا يمكن على الإطلاق لكميات البيض المستوردة من "إسرائيل" أن تصل إلى هذا الحد، حيث أن وزارة الزراعة تعمد على تقليص الكمية التي تستورد في الوقت الحالي والبالغة 3.2 مليون بيضة إلى 2.5 مليون بيضة شهريا، مضيفا أن كافة البيض الذي يدخل القطاع يدخل عن طريق وزارة الزراعة وإن كان هناك محاولات تهريب لا تتجاوز 10%؛ فلا يمكن أن تصل الأرقام إلى 8.5 مليون بيضة. وأضاف طاهر أبو أحمد لـ الحدث، أن هذا الرقم الخيالي يعني إنتاج نحو 6 مليون دجاجة وهذا ما لن يستطيع القطاع استيعابه أبدا، مضيفا، " القطاع يضم 19 فقاسة فقط ولن تستطيع استيعاب هذا القدر من البيض".

وبدورها أعلنت وزارة الزراعة بحسب أبو أحمد، أنها أوقفت كامل عمليات استيراد كل شيء يتعلق بالدجاج والبيض في الوقت الحالي كمحاولة لحماية الإنتاج المحلي، إضافة إلى جملة من الإجراءات سيتم الإعلان عنها لاحقا.