السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | نتنياهو يغري دول شرق أوروبا بالبيت الأبيض

2018-08-30 06:52:54 AM
ترجمة الحدث | نتنياهو يغري دول شرق أوروبا بالبيت الأبيض

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشر موقع بلومبرغ الإخباري، تقريراً حول كيفية قيام إسرائيل بتطوير علاقاتها مع دول أوروبا الشرقية.

وفيما يلي نص التقرير مترجما:

خلال زيارته الأخيرة لليتوانيا، وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إكليلاً من الزهور على نصب تذكاري لـ 70.000 يهودي ذبحهم النازيون والمتعاونون معهم. هذه الزاوية الصغيرة من الاتحاد السوفياتي السابق تحمل أهمية خاصة لنتنياهو: لديه جذور عائلية في ليتوانيا، فكان من المنطقي أن يختار هذا البلد، وهو حليف قوي لإسرائيل، كموقع لقمة بحر البلطيق التي شملت أيضا قادة استونيا ولاتفيا.

ومع ذلك، فإن وجوده في الكتلة الشرقية السابقة هو انعكاس لعالم سياسي متغير أكثر من تكريم للماضي. نتنياهو مشغول في بناء علاقات مع منطقة تتناقض على نحو متزايد مع التيار الأوروبي الرئيسي. مع معاداة السامية في بولندا والمجر، قد يبدو الأمر كتحالف غير متوقع. لكن محور المعارضة القومية التي قسمت أوروبا حول دعم رئاسة دونالد ترامب، وأخذ اللاجئين المسلمين، والتفاوض مع إيران يمثل فرصة له. يقول مايكل أورين، السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة ونائب الوزير في مكتب نتنياهو: "مصلحة إسرائيل هي تفكيك الوحدة الأوروبية في القضايا المتعلقة بإسرائيل". "بالنسبة لي، أوروبا أقل وحدة  تكون الأفضل. أنا متفائل بذلك. أوروبا الموحدة لم تكن نعمة لهذا البلد ".


لسنوات، شعرت إسرائيل بأن هناك معاملة غير عادلة من قبل الاتحاد الأوروبي. عارض المسؤولون في بروكسل بقوة بناء المستوطنات في الضفة الغربية وأرادوا وسم المنتجات التي تنطلق من هناك، والتي وصفها الإسرائيليون بمحاولة المقاطعة. وفي الآونة الأخير ، دعم الاتحاد الأوروبي الاتفاق التاريخي مع إيران بشأن برنامجها النووي حتى بعد انسحاب ترامب. كما انتقدت بروكسل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

كان من المقرر أن تتوقف رئيسة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في إسرائيل في يونيو، لكن نتنياهو رفض مقابلتها. ولكن بعد مرور بضعة أسابيع، استقبل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، وهو أحد أنصار ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واستقبله استقبال البطل. وأثنى نتنياهو على أوربان، الذي يصف المجر بأنها "ديمقراطية غير ليبرالية"، وقال إن رئيس الوزراء كان قد دعم إسرائيل "مرارًا وتكرارًا". 

"نتنياهو يستطيع دفع وصولهم إلى البيت الأبيض"

وتلقى الزعيم الإسرائيلي استقبالا مشابها بالمثل في بودابست العام الماضي، عندما تجنب انتقاد أوربان لشن حملة سياسية جعلت من الملياردير المحسن جورج سوروس العدو رقم 1، وقال رئيس الجالية اليهودية المحلية وسفير إسرائيل لدى المجر إن حملة أوربان حرض الخوف بين اليهود على استخدامه للمسلمات المعادية للسامية. "لقد أذهلنا أن الحكومة الإسرائيلية لم تقف إلى جانبنا" ، يقول أندريس هيزلر ، رئيس منظمة "مازيسيز" Mazsihisz ، أكبر منظمة يهودية في المجر. "السياسة تتفوق على القيم".

لقد اتخذ نتنياهو مقاربة قتالية تجاه المؤسسات الليبرالية، وحارب ضد المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام، واختار مسارًا قوميًا بشكل متزايد. وأقرت حكومته مؤخراً قانوناً يكرس الطابع اليهودي للدولة، مما أثار غضباً من منظمات الحقوق المدنية التي تقول إنها تميز ضد الأقلية العربية في البلاد.

بالنسبة لأوربان وقادة أوروبا الشرقية الآخرين، تقدم إسرائيل أيضاً طريقاً بالغ الأهمية لواشنطن. عزز انتخاب ترامب علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة وشجعها على احتضان زعماء الاتحاد الأوروبي المارقين. استخدم نتنياهو محطة في برلين هذا العام للقاء سفير ترامب في ألمانيا، ريتشارد جرينيل، الذي أثار الجدل هناك بإخبار بريتبارت نيوز أنه يريد "تمكين" القوى المحافظة في جميع أنحاء أوروبا.

وزار ترامب وارسو بعد ستة أشهر من رئاسته، وأثنى على بولندا، التي كانت في مواجهة مع الاتحاد الأوروبي بشأن استقلال المحاكم البولندية. وقد حدد أيضًا أوربان كرجل يمكن للولايات المتحدة التعامل معه، كما يقول السفير الأمريكي القادم إلى هنغاريا، ديفيد كورنشتاين. امتنعت المجر مرارا وتكرارا عن التصويت ضد إسرائيل في الأمم المتحدة، بما في ذلك قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس من تل أبيب. في مايو / أيار انضمت رومانيا وجمهورية التشيك في عرقلة بيان الاتحاد الأوروبي الذي ينتقد هذا التحول. يقول ألون ليل، المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية: "يمكن لنتنياهو دعم وصولهم إلى البيت الأبيض". "الاتصال مع نتنياهو هو في منتصف الطريق إلى واشنطن".

تم اختبار الصداقة الأكثر إحكامًا بين بولندا والولايات المتحدة هذا العام بعد أن طبقت بولندا قانونًا، يجرم كل من يحملها المسؤولية بأي حال عن الهولوكوست، وهو جزء من حملة قومية لحماية الشرف البولندي. بعد أن قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن القانون قد يضعف "المصالح والعلاقات الاستراتيجية لبولندا" ، تم تخفيف  القانون ليصبح "أي تشويه يعاقب عليه بالغرامة بدلاً من السجن".

نتنياهو ألقى للحكومة هناك عظمة. وفي يونيو (حزيران) وقع على بيان مع رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورايكي رحب بالتعاون بين البلدين. لقد أدانا معاً ليس فقط معاداة السامية ، ولكنهم أيضاً أدانوا الشعب البولندي. يقول فوسيك سادورسكي، وهو أكاديمي بولندي يعمل أستاذا للفقه بجامعة سيدني في أستراليا: "تحتاج وارسو إلى هذا الدعم، خاصة وأن لديها الآن حالة منبوذة في الاتحاد الأوروبي". "ويعلم أن علاقات أفضل مع إسرائيل سوف تساعد كثيرا على أن تكون لها تذكرة لواشنطن".