الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: الشعب الإسرائيلي لن يعيش بسلام ما دامت إيران على الحدود

2018-08-30 02:40:12 PM
نتنياهو: الشعب الإسرائيلي لن يعيش بسلام ما دامت إيران على الحدود
رئيس الوزراء نتنياهو

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إن "إسرائيل" ستتصرف بكل قوتها ضد الوجود الإيراني في سوريا، مشيرا إلى أن "الشعب الإسرائيلي" لا يمكن له أن يعيش بثقة وتقدم ما دامت إيران موجودة في مكان تستطيع انطلاقا منه تشكيل تهديد على "إسرائيل".

وفي وقت سابق، قال وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال، جلعاد أردان، إن "إسرائيل" لم تكن تتوقع يوما أن ترفع إيران الراية البيضاء أمامها، مشددا على أن الاتفاق الذي وقّع بالأمس بين إيران وسوريا بخصوص إعادة تأهيل طهران للجيش السوري؛ أضاف للوجود الإيراني شرعية للبقاء والتمدد في سوريا.

ونقلت يديعوت عن أردان، قوله، إن الرئيس السوري بشار الأسد سيدفع ثمنا باهضا، في حال سمح لعدوّ "إسرائيل" الأكبر (إيران)، بالتواجد على أراضيه.

وقال موقع كان العبري إن الولايات المتحدة قدمت اقتراحا للنظام السوري، بموجبه؛ تسحب الولايات المتحدة قواتها من سوريا، مقابل تعهد النظام السوري بالضغط على إيران لسحب قواتها من سوريا، بالإضافة لتشكيل حالة من التعاون الاستخباراتي بين سوريا والولايات المتحدة، على أن تعطي سوريا، كذلك، امتيازات لشركات الطاقة الأمريكية للعمل في سوريا.

وبحسب موقع "كان" ونقلا عن مصادر عربية، فإن النظام السوري رفض العرض الأمريكي بشكل نهائي، ووفقا للمصادر، وصل وفد من ضباط المخابرات الأمريكية إلى دمشق سراً، والتقى الوفد بمدير مكتب الأمن القومي السوري، علي مملوك.

وأوضحت المصادر، أن مملوك أكد لضباط الاستخبارات الأمريكية، أن دخول القوات الأمريكية، كان بمثابة احتلال وما يزال، وأن دخولهم شكّل انتهاكا للسيادة السورية، وأن خروجهم سيكون بنفس طريقة دخولهم، دون الحاجة لصفقات في هذا الموضوع.

كما ورفض مملوك مطلب واشنطن بسحب القوات الإيرانية من جنوب سوريا، وقال إن بلاده جزءا من محور كبير، وإن موقف دمشق من طهران واضح، وأضاف: "الاقتراح الأمريكي لن يغير موقفنا من حلفائنا"، مشددا على أن الولايات المتحدة لن يكون لها وجود في عملية إعادة إعمار سوريا.