الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد رفض استقبالهم.. 700 طالب وطالبة يعودون إلى مقاعدهم في مدارس الأونروا (صور)

2018-09-02 08:56:45 AM
بعد رفض استقبالهم.. 700 طالب وطالبة يعودون إلى مقاعدهم في مدارس الأونروا (صور)
مدارس الأونروا في غزة (أرشيفية)

 

الحدث الفلسطيني

بدأ 700 طالب وطالبة دوامهم الدراسي الأول، اليوم الأحد، في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، وذلك بعد رفضهم من مباشرة تعليمهم بداخل مدارس الوكالة بحجة أنهم مواطنين وليسو لاجئين.

وكان الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، قد أكد لـ الحدث في تصريح سابق له، على أن التربية والتعليم لن تحرم أي طالب فلسطيني من حقه في التعليم، مشيرا إلى أن الوزارة كانت على تواصل مع الوكالة لاستيضاح أمر عدم استقبال الطلبة الجدد من المواطنين، وخاصة في ظل عدم مقدرة مرافق التربية والتعليم في قطاع غزة على استيعاب المزيد من الطلاب؛ نظرا للاكتظاظ الموجود أصلا في مدارسها في غزة، مع العلم أن هناك قسم للتعليم العام للتنسيق بين التعليم في الوكالة والتربية.

يشار إلى أن قطاع غزة يضم نحو 280 مبنى تعليم حكومي، منها 115 مبنى يعمل بدوام الفترتين الصباحية والمسائية.

وفي ذات السياق، أكد مراسل الحدث في غزة أن مدرسة أبو طعيمة في مدينة خانيونس التابعة للأونروا، كانت قد رفضت استقبال نحو 140 طالبا لالتحاقهم بالصف الأول، بسبب كونهم يندرجون تحت بند المواطنين وليسوا لاجئين، الأمر الذي أدى بالأهالي إلى إغلاق المدرسة أمس السبت احتجاجا على رفض استقبال أبنائهم.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت الشهر الماضي، عن عدم قدرة مدارسها على استيعاب أي توقف لخدمات الأونروا في غزة، ودعت الوزارة دول العالم والمؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية والمدافعة عن الحق في التعليم إلى سرعة التدخل لوقف احتمالية توقف الوكالة عن تقديم كامل خدماتها؛ وهو ما سيؤثر على أبسط حقوق الإنسان من توفير الخدمات التعليمية والصحية وما دأبت الوكالة على تقديمه خلال عقود كاملة من عملها.

وبدوره، أكد رئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" فريد أبو عاذرة، الأسبوع الماضي، أن هناك تعليمات بخصوص تسجيل الطلاب المواطنين، مبينا أن الأمر ما زال قيد النقاش بين إدارة الوكالة والرئاسة، مع الإشارة إلى أنه لم يُتخذ أي قرار بشأن الموضوع حتى اللحظة، على الرغم من تأكيده على رفض 700 طلب للالتحاق بمدارس الأونروا للعام الدراسي الحالي.

يذكر أن الأونروا أعلنت عن عزمها افتتاح العام الدراسي الجديد في الموعد المحدد لهذا العام أمام نصف مليون طالب سيعودون إلى 711 مدرسة.

وتعاني الوكالة الأممية من أزمة مالية خانقة جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل مساعدتها البالغة 365 مليون دولار.