الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيري يتحدث عن حصار صواريخ المقاومة الفلسطينية لنتنياهو

2018-09-02 10:11:06 AM
كيري يتحدث عن حصار صواريخ المقاومة الفلسطينية لنتنياهو
وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة معاريف العبرية إن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، على وشك نشر مذكراته، موضحة بأن أحد المواقع اليهودية في الولايات المتحدة حصل على الكتاب قبل صدوره، مشيرة إلى أن جزءا مهما من الكتاب يركز على العلاقة بين كيري ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وبحسب كيري، فإن الإدارة الأمريكية كانت متفائلة من قدرتها على تحقيق تقدم في "عملية السلام"، خاصة وأن نتنياهو أصرّ على مقابلة كيري بشكل شخصي، الأمر الذي وصفه البيت الأبيض حينها بالسعي الإسرائيلي الحثيث من أجل التقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين.

ويقول كيري في كتابه: "لقد أصرّ نتنياهو على مقابلتي شخصيا، وخلال اللقاء أكد أنه مستعد لتحمل تبعات أي اتفاق أو قرار يتخذه بخصوص الصراع مع الفلسطينيين، حتى لو أضرت هذه التبعات ائتلافه الحكومي"، ولكن وبحسب كيري؛ فإن نتنياهو أكد له أن الرئيس محمود عباس لن يقبل بالحد الأقصى الذي يستطيع تقديمه.

ويتحدث كيري عن إطلاق سراح أسرى ما قبل أوسلو في عام 2014، مشيرا إلى أن إطلاق سراحهم جاء بناء على تحذير وطلب أمريكي، مؤكدا أن نتنياهو أوضح له بأنه سيحاول تمرير هذه القضية، ويضيف كيري: "بالفعل هذا ما حدث.. رغم أن نتنياهو لم يشر لي بشكل قاطع أنه سيقوم بذلك".

وحول نهج نتنياهو التفاوضي، يقول كيري: "كان نتنياهو مستعدا للتقدم بالعملية التفاوضية، وكان منفتحا على الأفكار طالما تستوفي شروطه، فقد كان مهتما بتحقيق شروطه"، وينقل كيري عن نتنياهو، قوله: أنا على استعداد للمحاولة في إيجاد حلول، لكن هناك شيئان يجب أن تفهمهما؛ الجميع هنا في المنطقة يكذبون، ويجد الأمريكيون صعوبة في فهم ذلك، وأقصى ما يمكنني تقديمه لن يرضي الرئيس عباس ".

ويشير كيري إلى رفض نتنياهو لخطة الجنرال الأمريكي ألين، والتي كانت تقضي بأن تحل القوات الأمريكية على الخطوط الفاصلة بين الضفة الغربية والاحتلال، على أن ينسحب الجيش الإسرائيلي إلى أماكن قريبة من تمركز القوات الأمريكية، مؤكدا أن نتنياهو ووزير الجيش السابق موشيه يعلون، أصروا، على الحفاظ على وجود عسكري إسرائيلي في الضفة.

قضية أخرى أغضبت وزير الخارجية السابق؛ كانت سلوك نتنياهو أثناء عدوان 2014 على غزة. ووفقا لكيري: "عندما كشف نتنياهو عن اقتراح قدمناه يتعلق بوقف إطلاق النار، فقد نتنياهو ثقة الإدارة الأمريكية"، مؤكدا أن نتنياهو كان خائفا من الصواريخ وأنه قام بتأجيل رحلاته من خلال مطار بن غوريون بسبب الصواريخ، موضحا بأن نتنياهو كان محاصرا بالصواريخ ولا يستطيع السفر للعالم.

وقال كيري: "خلال المفاوضات من أجل وقف لإطلاق النار خلال حرب 2014 على غزة، لوح نتنياهو بنيته طرح مشروع لوقف إطلاق النار، هو من اقترح علينا ذلك.. لكنه خرج للإعلام وقال إن الاقتراح أمريكي كذب علينا وكسر الثقة بيننا".