الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السنوار لـ "شباب غزة": قلنا لملادينوف بأن وظيفتك تغيرت...

2018-09-04 04:28:42 PM
السنوار لـ
انعقاد اللقاء في قطاع غزة (تصوير :الحدث)

 

حدث الساعة

"قلنا لملادينوف بأن وظيفتك تغيرت فبدلاً من كونك مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام بتّ مبعوث الأمم المتحدة للحيلولة دون الحرب". هذا ما قاله يحيى السنوار قائد حركة "حماس" في قطاع غزة خلال ندوة حضرها عدد من الشبان في القطاع لطرق ملفات تعصف بالقضية الفلسطينية.

وقال السنوار موضحاً الدور الذي يلعبه نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط :" في مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار بناءً على تفاهمات عام 2014 لم يمثل القطريون مسارًا مستقلًا لوحدهم ومن عمل على تحريك هذا الملف ملادينوف ومصر".

وأضاف معبراً عن تغير الدور الذي يلعبه ملادينوف وعلى حد تعبيره : "الوسطاء يتحركون بقدر زيادة الضغط الشعبي على الاحتلال الإسرائيلي، وبالمقابل فإن ملادينوف كان يحضر إلى غزة مرتين في اليوم في ظل وجود ضغط شعبي على الاحتلال، ولكن الآن وبعد أن خففنا الضغط لم يحضر منذ ثلاث أسابيع".

فيما أوضح السنوار خلال حديثه بأن وسطاء السلام كانوا يحضرون إلى قطاع غزة عدة مرات في اليوم الواحد، وهذا عندما كان الضغط الشعبي على الاحتلال يوصف بـ "القوي" على حد تعبيره، بينما الآن قد تراجع الضغط لإتاحة الفرصة للأطراف لكسر الحصار في غزة.

في ذات السياق، قال: "نحن ندرك بأن الاحتلال لا يتحرك نحو كسر الحصار إلا تحت الضغط".

أضاف : "على مدار 12 عاماً ماضية حوصرنا، وحرم أطفالنا ولمدة اشهر بل لسنوات من توفير أدوية لهم ولمرضى السرطان، وبالمقابل العالم لم يقدم اي اهتمام وإنما تحرك لإيجاد حلول لأزمة الاحتلال".

واستكمل حديثه قائلاً : "نستطيع في دقيقة واحدة أن نقلب الطاولة على رؤوس الاحتلال".

وأضاف : " للأسف البعض لم يترك إلا ما نسبته 1% للاتفاق مع شعبنا والباقي للاتفاق مع الشاباك الإسرائيلي ".

ومن جهة أخرى، دعا القيادي السنوار منظمة التحرير الفلسطينية لعقد مجلس وطني يضم الفصائل الفلسطينية كافة دون استثناء.

قال :" نريد منظمة تحرير تمثل الجميع، وأن تكون ممثلاً لكل الشعب الفلسطيني".