الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فريدمان: الجولان ستبقى مع إسرائيل والقدس لن تعود فلسطينية

2018-09-06 12:43:48 PM
فريدمان: الجولان ستبقى مع إسرائيل والقدس لن تعود فلسطينية
الجولان (ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال السفير الأمريكي في "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، إن مرتفعات الجولان ستظل للأبد تحت السيطرة الإسرائيلية، وإنه لا يمكن لإسرائيل أن تعيدها في ظل وجود النظام السوري الحالي برئاسة بشار الأسد.

وخلال مقابلة له مع "إسرائيل اليوم"، أضاف فريدمان: "أنا شخصيا لا أتصور أنه يمكن إعادة مرتفعات الجولان لسوريا.. وأظن أن السكان في المرتفعات يريدون حكما ذاتيا ولا يقبلون لا بحكم الأسد ولا بحكم إسرائيل، كما أن الهضبة تحقق لإسرائيل إمكانية عالية في الدفاع عن الذات، وبالتالي لا يمكن تسليمها لبشار الأسد والذي يعتبر معاديا لإسرائيل.. كل ذلك يدفعني للاعتقاد أن الجولان ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية".

وأوضح فريدمان في المقابلة أن إدارة ترامب قد تدرس اعترافا أمريكا مستقبليا بهضبة الجولان كأراضي إسرائيلية، ورفض السفير تصريحات مستشار الأمن الأمريكي جون بولتون؛ والتي أكد الأخير فيها إن إدراة ترامب لن تناقش مسألة السيادة في الجولان، مؤكدا على عكس هذه التصريحات، ومشيرا إلى إمكانية حدوث ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، رفض فريدمان بشدة إمكانية أن تلغي أي حكومة أمريكية اعتراف الرئيس ترامب التاريخي بالقدس كعاصمة لإسرائيل. وقال: "أنا لا أرى أن ذلك يمكن أن يحدث، بغض النظر عن الطرف الذي سيكون في البيت الأبيض.. القدس ستبقى عاصمة إسرائيل".

وكشف فريدمان في المقابلة عن أن الاستخبارات الاسرائيلية منعت وقوع هجمات على الأراضي الأمريكية، وأكد على عمق دعم الرئيس الأمريكي ترامب لإسرائيل للرئيس ترامب في إسرائيل.

وتناول فريدمان أيضا القرار الأخير الذي اتخذته الإدارة بوقف المساعدات عن الأونروا، بالقول: "إن الأونروا منظمة أضرت بالمنطقة بشكل كبير.. فهي لا تشجع السلام الإقليمي وتديم الشروط التي تجعل السلام أكثر صعوبة".