الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل تصنف إدارة ترامب الـ BDS على أنها حركة لا سامية

2018-09-13 11:44:27 PM
هل تصنف إدارة ترامب الـ BDS على أنها حركة لا سامية
هل تصنف إدارة ترامب الـ BDS على أنها حركة لا سامية

 

الحدث- عصمت منصور

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنها ستعيد التحقيق في قضية اتهمت فيها جامعة في ولاية نيوجرزي الأمريكية بالتمييز ضد طلاب يهود على خلفية محاضرة نظمتها جهة داعمة لحركة المقاطعة BDS وفق ما نشرته القناة العاشرة.

القضية التي أثيرت في العام 2011 أغلقت بعد تحقيق استمر لثلاث سنوات دون إدانة الجامعة على اعتبار أن ما حدث ليس تحريضا عنصريا أو لا سامية بل بمثابة انتقاد سياسي مشروع "لإسرائيل".

نائب وزير التعليم الامريكي كيث ماركوس الذي تولي مهمته حديثا أعلن أنه ينوي إعادة فتح الملف من جديد وتوسيع مفهوم اللاسامية ليشمل الانتقادات الموجهة "لإسرائيل" على خلفية سياسية وهو ما اعتبره بعض أساتذة الجامعات والنشطاء إضرار بحرية التعبير.

ماركوس عين في شهر حزيران الماضي نائبا لوزير التربية والتعليم لشؤون حقوق الانسان ويعتبر أحد أشد المعارضين للمنظمات المناصرة للفلسطينيين وكان أول عمل قام به هو إرسال رسالة للمنظمات الموالية "لإسرائيل" يعلن فيها أنه سيعيد فتح القضية من جديد بعد أن تم البت بها في فترة إدارة الرئيس السابق باراك اوباما واعتبرت حينها نقدا سياسيا مشروعا.

القناة العاشرة قالت إن الخطوة في حال إقرارها ستنطوي على تأثير كبير على "الصراع الفلسطيني الاسرائيلي" الذي يجد تعبيراته في الجامعات ويعتبر جزءا من النقاش الداخلي ما سيحول هذا النقاش الى أمر غير قانوني وهو ما دفع مناصرين للقضية الفلسطينية الى رفضه واعتباره مساسا بحرية التعبير.