السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قرار جديد لجيش الاحتلال بخصوص الأسرى المحكومين بالمؤبدات

2018-09-16 09:26:00 AM
قرار جديد لجيش الاحتلال بخصوص الأسرى المحكومين بالمؤبدات
أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي (أرشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن جيش الاحتلال قرر تشكيل لجنة لفحص طلبات تخفيض الأحكام المؤبدة (مدى الحياة)؛ التي أصدرتها المحاكم العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية. في المقابل، قال وزير جيش الاحتلال في رده على قرار تشكيل اللجنة بأنه لن يسمح بتخفيض أحكام الأسرى ولو لساعة واحدة.

تاريخيا، استبعدت السياسة العسكرية إجراء تخفيضات في الأحكام المؤبدة للأسرى الفلسطينيين، ولكن الجيش قرر مؤخرا أن يتماشى والسياسة المقرّة بخصوص الأسرى الذين تتم محاكمتهم في محاكم مدنية، مع الإشارة إلى أن الأسرى الذين تتم محاكمتهم أمام محاكم مدنية إسرائيلية يستطيعون المثول أمام لجنة خاصة بتخفيض الأحكام وتحديد المؤبدات منها، ويمكن أن تطلب تخفيف العقوبة.

وأوضحت يديعوت، أن إنشاء اللجنة سيرافقه تعديلاً تشريعيًا، يتم وضع مسودته من قبل الجيش الإسرائيلي خلال الفترة القادمة. وقال مكتب الناطق بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي ردا على ذلك: "في الآونة الأخيرة، صدر أمر بمقتضاه يتم النظر في طلبات تخفيف الأحكام أو تحديد المؤبدات من قبل لجنة توصية يرأسها قاض عسكري.. وإن تشكيل اللجنة وعملياتها يشبه تشكيل اللجنة التي تعمل بموجب قانون الإفراج المشروط عن السجناء المحكومين بالسجن مدى الحياة من قبل محكمة مدنية (بما في ذلك منفذي العمليات والذين تمت محاكمتهم في إسرائيل) مع تعديلات ذات صلة بالضفة الغربية..".