الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من الفائز بجائزة المصدر الفلسطيني للعام 2017؟

2018-09-19 01:43:21 PM
من الفائز بجائزة المصدر الفلسطيني للعام 2017؟
زياد عنبتاوي يتسلم جائزة المصدر الفلسطيني للعام 2017 (مجلس الوزاراء)

 

الحدث- محمد غفري

فازت شركة الأرض للمنتجات الزراعية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بجائزة المصدر الفلسطيني للعام 2017.

وفي سياق ذلك قال السيد زياد عنبتاوي رئيس مجلس إدارة شركة الأرض، إن الشعور بالتقدير يعتبر شعورا عظيما، وخاصة عندما يرافق العمل نوع من المشقة، وفتح الأسواق العالمية للمنتجات الفلسطينية كانت مهمة شاقة استطاع المنتج الفلسطيني الإنجاز فيها.

وأوضح عنبتاوي في تصريح خاص لـ"الحدث" عقب إعلان جوائز المسابقة، أن شركة الأرض تصدر بشكل رئيسي منتج زيت الزيتون، بالإضافة إلى منتجات فلسطينية زراعية أخرى مثل الزعتر والفريكية والمفتول والصابون والشطة، وذلك إلى معظم دول الخليج العربي واليابان وماليزيا وسنغافورة وبعض الدول الأوروبية وأمريكا وكندا.

مركز التجارة الفلسطيني "بالتريد"، أعلن نتائج مسابقة المصدر الفلسطيني للعام 2017، خلال حفل أقامه في فندق الكرمل في مدينة رام الله، بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله، وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، ووزير الزراعة سفيان سلطان، ورئيس مجلس إدارة "بالتريد" عرفات عصفور، إضافة إلى عدد من ممثلي القطاع الخاص الفلسطيني، وسيدات ورجال الأعمال.

وتمنح جائزة المصدر الفلسطيني سنوياً من قبل مجلس تنمية الصادرات، وبدعم من بنك فلسطين ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، حيث فاز بها للعام 2017 عن فئة القطاع الصناعي شركة بيت جالا لصناعة الأدوية، وعن فئة القطاع الزراعي شركة الأرض للمنتجات الزراعية الفلسطينية مناصفة مع شركة البشير للتجارة والتصدير.

كما فاز بالجائزة هذا العام عن فئة المصدر الواعد الشركة التركية الفلسطينية للصناعات الغذائية "زينا"، وفاز عن فئة السياحة الوافدة فندق سانت جورج القدس، وعن فئة السياحة الحرفية فازت شركة أبو الزلف للتحف الشرقية، وأخيراً عن فئة سيدات الأعمال فازت شركة ارتيزانا للمطرزات والأشغال اليدوية.

رئيس لجنة الحكام لجائزة المصدر الفلسطيني السيد سمير حليلة قال، إن هناك أهمية خاصة لتشجيع ودعم كل مصدر فلسطيني بذل جهداً ونجح في دخول السوق، ونجح في تصدير بضائعه إلى الدول الكبرى في المنطقة أو على مستوى العالم.

وأكد حليلة في تصريح لـ"الحدث"، أن هذا الجهد الكبير الذي يبذله المصدر الفلسطيني في مواجهة كل الصعوبات يجب أن يتم تقديره.

وعن الجائزة أوضح حليلة، أنها انطلقت منذ ثلاث سنوات ومستمرة، وتدقق في مختلف التفاصيل المتعلقة بمن يربح الجائزة.

أمس الثلاثاء، قرّرت الحكومة الفلسطينية، اعتماد صورة "عصفور الشمس"، كشعار لترويج المنتجات الفلسطينية المصدرة إلى دول العالم.

وحول ذلك، قال رجل الأعمال الفلسطيني سمير حليلة، إن هذا الشعار الخاص من قبل مجلس الوزارء، يعني أن المنتج مصدر فلسطيني معترف فيه كمصدر دولي ذو قيمة ومستوى وجودة، وهو ما يسهل عليه عمليات البيع والتصدير في الأسواق العالمية.

ومنح هذا الشعار للمنتج الصادر يؤكد أن حكومته والقطاع الخاص في بلده يقدره ويحترمه ويثق به كمصدر معروف ومعتمد في الأسواق الدولية، بحسب ما أورد حليلة في لقائه مع "الحدث".

رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين أسامة عمرو أشار إلى أن المصدر الفلسطيني بحاجة لكل الحوافز وكل الدعم من أجل أن يلقى منتجه مكانة في السوق العالمي، وذلك لأن وضع المنتج الفلسطيني ليس سهلاً.

وبالتالي فإن كل عملية دعم سواء معنوية أو مادية ستساهم في جعل مكانة للمنتج الفلسطيني في الأسواق العالمية، بحسب عمرو.

لذلك أكد في حواره مع "الحدث"، أن هذه الجائزة لها وقع نفسي كبير، وتحفز الكثير من المنتجين الفلسطينيين على الإنتاج والتصدير، وبالتالي ربح مثل هذه الجوائز، وأن يتم تقديرهم وتقدير جهودهم المبذولة في سبيل اختراق الحواجز الإسرائيلية والتصدير للعالم.