السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تزيد من تحصينات مفاعلها النووي بعد تهديدات حزب الله

2018-09-20 12:58:58 PM
إسرائيل تزيد من تحصينات مفاعلها النووي بعد تهديدات حزب الله
المنشآت النووية الإسرائيلية

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال "زئيف سنير" رئيس لجنة الطاقة الذرية، اليوم الخميس، إن "إسرائيل" اتخذت سلسلة من الخطوات لمضاعفة إجراءات الأمن والحماية حول المنشآت النووية الإسرائيلية، وذلك في ظل التهديدات الإيرانية المتكررة، مؤكدا أن هذه التهديدات تتطلب من "إسرائيل مواصلة حماية منشآتها النووية والحفاظ عليها"

ونقل موقع jdn العبري عن "سنير"، قوله، إنه "وبالنظر إلى العوامل التي تقوض الاستقرار في المنطقة.. فإنه يتوجب علينا عدم تجاهل التهديدات التي تطلقها إيران والمجموعات التابعة لها فيما يتعلق بنيتهم مهاجمة المنشآت النووية الاسرائيلية".

وأضاف "سنير": "الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسوريا تشكلان تهديدا كبيرا وجديا على مسألة انتشار السلاح النووي في المنطقة والعالم.. سوريا كانت قد أنشأت مفاعلا نوويا سريا، وهذا يشكل انتهاكا لقواعد انتشار السلاح النووي".

وتابع "سنير" القول: "لسنوات، قدمت إسرائيل بيانات حول الرؤية الإيرانية لتحقيق قدرة نووية عسكرية، وأنه يتوجب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية إجراء فحص دقيق للنشاط الإيراني السري.. إن المعلومات الجديدة التي كشفت عنها إسرائيل تثبت أن النشاط الإيراني هو جزء من برنامج منظم لتطوير أسلحة نووية ".

وكانت صحيفة هآرتس قد نشرت قبل شهرين تقريرا، قالت فيه إن لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية اعتمدت مجموعة من التدابير المختلفة لحماية المفاعلات النووية في "ديمونة" و"ناحال سوريك"، في ضوء تقييمات جدية تفيد بأن إيران وحزب الله سيقومون باستهداف المفاعل النووي الإسرائيلي في أي حرب قادمة.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قد هدد في أكثر من خطاب، بأن حزب الله قد يهاجم المراكز النووية في "إسرائيل" في أي مواجهة مقبلة. وهدد كذلك بضرب خزانات الأمونيا في حيفا؛ وهو ما استدعى تفكيكها من قبل "إسرائيل" ونقلها للنقب.