الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول إسرائيلي: بوتين يحدد قواعد اللعبة الجديدة في سوريا بعد إسقاط الطائرة

2018-09-23 02:45:50 PM
مسؤول إسرائيلي: بوتين يحدد قواعد اللعبة الجديدة في سوريا بعد إسقاط الطائرة
الرئيس الروسي بوتن



الحدث ـ محمد بدر

قال عضو لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي عوفر شيلح إن "إسرائيل ليست مسؤولة عن إسقاط الطائرة الروسية، ووزارة الدفاع في موسكو تعرف ذلك، وشدد شيلح على أن سوريا لم تعد أرضا محايدة، بل أصبحت أرضا معادية، على حد وصفه.

ونقلت القناة العبرية السابعة عن شيلح، قوله: "روسيا تحدد قواعد اللعبة الجديدة في سوريا، ونتنياهو فخور بعلاقاته مع بوتين، لكن بوتين أقل رومانسية بكثير من نتنياهو، بوتين لديه مصالح، وهو يتصرف وفقا لها".

وأضاف شيلح: "طالما أن نتنياهو يكتفي بالتنسيق التكتيكي، وليس لديه أي نية لإعادة الأمريكيين للواجهة في الموضوع السوري؛ فإن أكثر ما سيحصل عليه من بوتين هو الصور الجماعية، وسيحدد بوتين الواقع على الأرض كما يشاء".

ووفقًا لمصادر سياسية في نيويورك، فإن الرئيس ترامب لا يبدي ارتياحاً كبيرًا من الجهود التي يبذلها نتنياهو في التعاون والتنسيق الوثيق مع روسيا على الجبهة السورية؛ خاصة محاولات "إسرائيل" استرضاء بوتين في أعقاب إسقاط طائرة روسية فوق سوريا. وتشير المصادر إلى أن محادثة نتنياهو والرئيس ترامب ستتضمن أيضا حديثا عن التنسيق الروسي الإسرائيلي الذي قد يوصل الولايات المتحدة لخانة الهامش في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الكرملين الروسي، قد نشر اليوم الأحد، تقريرا شاملا ومفصلا حول ملابسات إسقاط الطائرة العسكرية الروسية بصواريخ سورية مضادة للطائرات، وذلك خلال هجوم لسلاح الجو الإسرائيلي على منطقة اللاذقية شمال سوريا؛ ما أدى لمقتل 15 من طاقم الطائرة.

وحمل الكرملين "إسرائيل" المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة، واصفا إياها بـ"الناكر للجميل"، وبحسب الدفاع الروسية، فإن سلاح الجو الإسرائيلي ضلل الروس من خلال تقديم معلومات غير صحيحة حول المنطقة التي تم التخطيط لمهاجمتها في سوريا يوم 17 سبتمبر الجاري، وبالتالي فإن الطائرات الروسية تحركت في الأماكن التي اعتقدت أنها آمنة.

وفي وقت سابق من اليوم، علق وزير  جيش الاحتلال أفيجدور ليبرمان على إغلاق روسيا للمجال الجوي في سوريا، بعد سقوط الطائرة الروسية، بالقول: "سياسة إسرائيل لن تتغير.. تصرفنا ونتصرف بحكمة ومسؤولية، وليس أمامنا أي خيار آخر ومستمرون بالهجوم على القواعد الإيرانية.. لا شيء سيتغير ولن نغير سياستنا".

ونقل موقع كان العبري عن ليبرمان، قوله: "لقد أوضحنا أننا لن نسمح بتحويل الأراضي السورية إلى جبهة إيرانية متقدمة في مواجهة إسرائيل.. وسنواصل العمل على منع هذا وبكل الطرق وضمن جميع الاحتمالات من منطلق إدراكنا بمدى الخطر الوجودي الذي يتهدد دولة إسرائيل".