الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

18 مليون دولار منحة من كوريا الجنوبية للأردن

2014-12-15 09:24:04 PM
 18 مليون دولار منحة من كوريا الجنوبية للأردن
صورة ارشيفية
الحدث - عمان
 
 قدمت جمهورية كوريا الجنوبية  ثلاث منح للأردن قيمتها 18 مليون دولار وذلك لتمويل تنفيذ عدة مشروعات في قطاعات الصحة والتعليم ونظم المعلومات.
ووقع  السفير الكوري في عمان تشوي هونغ هي، ووزيرالتخطيط والتعاون الدولي الأردني ابراهيم سيف اليوم الإثنين في عمان اتفاقية ترتيبات إطارية بين الجانبين والتي تشمل قيام الحكومة جمهورية كوريا بتقديم ثلاث منح من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA).
وتخصص المنحة الاولى، بحسب بيان لوزارة التخطيط الأردنية اليوم الإثنين، لوزارة الصحة بقيمة 4.26 مليون دولار لبناء وتجهيز وتأثيث  ثلاثة مراكز صحية شاملة، والمنحة الثانية تخصص لوزارة التربية والتعليم بقيمة 5.2  مليون دولار لإنشاء مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة (للصم) في  حي ماركا بالعاصمة، فيما تخصص المنحة الثالثة لدائرة اللوازم العامة ( إدارة المشتريات الحكومية) بقيمة 8.5 مليون دولار لدعم انشاء مشروع نظام للشراء الالكتروني للدائرة.
 ووفقا للبيان، حصل الأردن منذ عام 1992 من جمهورية كوريا الجنوبية على سبعة قروض ميسرة ساهمت في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية، حيث يوجد حاليا 4 مشاريع قيد التنفيذ ممولة من خلال القروض المقدمة من البنك الكوري بقيمة 184.4 مليون دولار، في حين وصل حجم المساعدات الفنية المقدمة من الحكومة الكورية إلي نحو 23.1 مليون دولار خلال الفترة 2004 إلي 2013 .