الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الأجيال الإسرائيلية القادمة ستدفع ثمن تدهور مستوى جهوزية الجيش للحرب"

2018-10-04 09:27:59 AM
جيش الاحتلال (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قال الجنرال الإسرائيلي "يستحاق بريك" إن اللجنة التي تشكلت لفحص مستوى الجهوزية لدى جيش الاحتلال، لا تفي بالغرض، خاصة وأنها منحت فترة 45 يوما لتقديم تقرير شامل حول القضية، مشككا بقدرة اللجنة على الوصول لحقائق هامة خلال تلك الفترة. بحسب ما ذكر موقع كان العبري.

وأضاف بريك بأنه اكتشف خلال الدراسة التي أشرف عليها وقدمها لرئيس الأركان، أن المجالات الحساسة في الجيش تعاني من تدهور خطير، خاصة في مستوى جهوزية القوات البرية، مطالبا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالعمل على تشكيل لجنة خارجية برئاسة قاض متقاعد لفحص هذه الثغرات بشكل أدق.

وحذر بريك من أن الأجيال الإسرائيلية القادمة ستدفع ثمن هذا التدهور في مستوى جهوزية الجيش، مؤكدا أن الإهمال وعدم المسؤولية لا ينبعان فقط من صغار الضباط؛ بل إن ضباطا كبار متورطون في هذا الإهمال، وتابع: "يجب علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوجه القصور قبل فوات الأوان، وإلا فإن الأجيال القادمة ستدفع ثمن هذه الحالة".

وكانت صحيفة معاريف قد كشفت عن وثيقة سرية من 200 صفحة، قدمها الجنرال الإسرائيلي "يتسحاق بريك" لوزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان ورئيس هيئة الأركان غادي أيزنكوت، انتقد فيها واقع الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال ومدى الاستعداد للحرب.

وبحسب معاريف، فقد دعا "بريك" إلى تشكيل لجنة تحقيق خارجية لفحص إمكانيات الجيش، والوثيقة المذكورة هي متابعة تفصيلية لوثيقتين سابقتين أرسلهما "بريك" في وقت سابق، وأكد فيهما أن جيش الاحتلال يعاني من أزمة حادة في مستوى الجهوزية،  والتي تؤثر عمليا على حالة التأهب والاستعداد في الوحدات المختلفة، ما قد يؤدي لهزيمة عملية في أي حرب قادمة.