الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"حكاية سر الزيت" للأسير وليد دقة تثير اليمين الإسرائيلي وداخلية الاحتلال تتدخل

2018-10-04 08:40:08 PM
من أمسية إطلاق رواية الأسير وليد دقة

 

الحدث- عصمت منصور

نشرت القناة الإسرائيلية السابعة  القريبة من اليمين المتطرف في "إسرائيل" خبر إطلاق رواية "حكاية سر الزيت" للأسير وليد دقة في مسقط رأسه في باقة الغربية، حيث عزم رئيس البلدية على إلقاء كلمة له في حفل إطلاق الكتاب، وهو ما اعتبرته القناة مادة للتحريض على دقة والكتاب والبلدية على حد سواء، مذكرة بعملية دقة التي وصفتها بالإرهابية.

وعلى ضوء التقرير الذي نشرته القناة؛ أعلنت وزارة داخلية الاحتلال أنها ستتابع الأمر وستفحص كيف يمكن لبلدية تتبع لها أن تستضيف مثل هكذا حدث، مؤكدة أنها ستبلور موقفها من الواقعة خلال الأسبوع القادم.

وكانت رواية حكاية سر الزيت قد أطلقت في متحف محمود درويش قبل نحو أسبوعين للأسير الفلسطيني ابن باقة الغربية في الداخل المحتل وليد دقة والذي أمضى في الاعتقال 33 عاما، وتروي حكاية طفل يكتشف طريقة سرية لزيارة والده داخل سجون الاحتلال واجتياز الخط الأخضر.

وتم حفل إطلاق الرواية في مدينة رام الله بمشاركة نخبة من المثقفين والأدباء والنقاد والمؤسسات التي تعنى بالأسرى، وأثنى الكثيرون على أسلوب الرواية والقدرة الأدبية والخيال لدى وليد دقة وقدرته على مخاطبة الأطفال بهذا الأسلوب القصصي المتقن رغم الفترة الطويلة التي أمضاها في الأسر، وهو ما دفع اتحاد الكتاب الفلسطينيين إلى اعتباره أمين لجنة أدب السجون في الاتحاد التي تم استحداثها باسمه.

ويشار إلى أن الرواية، لاقت رواجا كبيرا في الأوساط الفلسطينية، وتم عقد سلسلة من الندوات حولها في مختلف محافظات الضفة الغربية.