الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقرير أمريكي يكشف بالتفاصيل المبالغ التي تحولها إيران لحزب الله وحماس والجهاد

2018-10-10 08:48:14 AM
تقرير أمريكي يكشف بالتفاصيل المبالغ التي تحولها إيران لحزب الله وحماس والجهاد
صواريخ إيران (ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرا غير مسبوق ومفصل يتهم إيران بدعم حركات المقاومة في المنطقة بالإضافة للنظام السوري، واتهم التقرير طهران بالتدخل "العنيف" في المنطقة لصالح المنظمات التي وصفها التقرير بالإرهابية.

وبحسب صحيفة إسرائيل اليوم، يورد التقرير المكون من 48 صفحة تفاصيل المبالغ التي نقلتها إيران إلى تيارات المقاومة وإلى النظام الحاكم في سوريا، وكذلك الأموال التي تموّل من خلالها إيران برنامج الصواريخ وبرنامجها الإلكتروني، بالإضافة إلى عمليات الحرس الثوري الإيراني الخارجية.

في الفصل المخصص لتمويل تيارات المقاومة، يكشف التقرير أنه منذ عام 2012، أنفقت إيران 16 مليار دولار لتمويل النظام السوري والتنظيمات المختلفة في العراق واليمن ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، من بينها 700 مليون دولار نقلت إلى حزب الله وحوالي 100 مليون دولار لحماس والجهاد الإسلامي.

كما تناول التقرير برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية، ووجد أن إيران "انتهكت" القيود الدولية على تطوير الصواريخ الباليستية لسنوات"، وأنها تنتج "رؤوسا حربية" قادرة على حمل رأس حربي نووي لمسافة 2000 .

ودعا التقرير المجتمع الدولي إلى التعاون مع الولايات المتحدة من أجل تقديم رد عملي على برنامج إيران الصاروخي، وقال "إن الولايات المتحدة ستواصل سياسة العقوبات ضد إيران".