الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

زواج عربية ويهودي يثير أزمة في إسرائيل وسياسيون يصرّحون بشأنه

2018-10-12 12:03:49 PM
زواج عربية ويهودي يثير أزمة في إسرائيل وسياسيون يصرّحون بشأنه
الإعلامية العربية لوسي هريش من الفنان اليهودي تساحي هليفي

 

الحدث ــ محمد بدر

انتقد عضو الكنيست اليهودي أورون حزان زواج الإعلامية العربية لوسي هريش من الفنان اليهودي تساحي هليفي، محذرا من تشوّه السلالة اليهودية والروح اليهودية، مؤكدا أن على "هريش" أن تعلن يهوديتها حتى لا تشكّل ذريتها ضررا على السلالة اليهودية.

من جانبه، اعتبر وزير داخلية الاحتلال أرييه أدرعي أن هذا الزواج "غير قابل للاستيعاب"، مؤكدا أن هذه العلاقات بحاجة إلى التفكير على المدى الطويل خاصة فيما يتعلق بالأطفال وثقافتهم، وأضاف: "يجب أن ننظر للمستقبل، إن هذا الزواج يسبب لنا الألم.. يجب أن أقول إنني ضد هذه الأشياء ويجب ألا نشجع مثل هذه الأشياء".

موقع ميكور ريشون العبري ذهب إلى ما هو أبعد من مطالبات "حزان"، واعتبر أن اليهودية كأي دين مكوّن من قيم عقلانية وقيم غير عقلانية يتشكل الوعي به من خلال القيم والتقاليد والقيم القومية والدينية والروايات، وهذا ما لا يمكن للإعلامية "هريش" أن تصل له.

وتعتبر لوسي هريش؛ نجمة في عالم الصهيونية غير اليهودية. وبعد إقرار قانون القومية، قالت إنها تعتز وتفتخر بهذا القانون، وظهرت على القناة الثانية وهي تحمل علم "إسرائيل" احتفالا بإقرار القانون، وشددت على أنها تحترم الخصوصية اليهودية لـ"إسرائيل"، وعلى الرغم من كونها نشأت وترعرعت في مدينة ديمونا (اليهودية) في الجنوب، وتعلمت في مدارس يهودية، إلا أن عملها بالإعلام الإسرائيلي ظل محل انتقاد من قبل اليهود في "إسرائيل".

وكانت لوسي هريش، من أم عربية وأب عربي،  أعلنت مساء الأربعاء الماضي، أنها ستتزوج من الممثل الإسرائيلي الشهير بطل مسلسل فوضى العربي اليهودي تساحي هلافي. وبحسب المعلومات فإن العلاقة بين الإثنين استمرت على مدار 4 سنوات، إلا أنها كانت سرية وفضل الطرفان الحفاظ على خصوصيتهما في إخفاء علاقتهما عن الإعلام بشكل تام.