الأربعاء  21 آب 2019
LOGO

غدا الاثنين: افتتاح معبري نصيب بين سوريا والأردن، والقنيطرة مع اسرائيل

2018-10-14 06:07:03 PM
غدا الاثنين: افتتاح معبري نصيب بين سوريا والأردن، والقنيطرة مع اسرائيل
معبر نصيب - جابر الحدودي

 

الحدث العربي والدولي

أعلنت الحكومة الأردنية أنها ستفتتح يوم غد الاثنين المعبر الحدودي مع سوريا نصيب/جابر، تزامنا مع إعادة فتح معبر القنيطرة بين إسرائيل وسوريا كذلك يوم غد.

وقالت الناطقة بلسان الحكومة اللبنانية، ووزيرة الإعلام جمانة غنيمات، إن "اللجان الفنية الاردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين وذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد في مركز حدود جابر، وان الاجتماعات أفضت إلى الاتفاق على فتح المعبر اعتبارا من يوم غد الاثنين الموافق الخامس عشر من تشرين أول".

وأشارت غنيمات في بيان إلى أن "معبر جابر/نصيب الحدودي بين البلدين الشقيقين يعد شريانا حيويا لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وعبرهما الى العديد من الدول".

ويأتي الإعلان الأردني بعد أيام من تأكيد أمريكي بأن دمشق وإسرائيل ستعيدان فتح معبر القنيطرة أيضا يوم غد الاثنين. وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي في بيان إن "الولايات المتّحدة ترحّب بإعادة فتح هذا المعبر الذي سيتيح للقبعات الزرق الأمميين تكثيف جهودهم الرامية لمنع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان".

وأضافت "إننا نتطلّع إلى كلّ من إسرائيل وسوريا لتمكين قوّات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى كل ما يحتاجون إليه، بالإضافة إلى ضمانات لسلامتهم". وتابعت السفيرة الأميركية في بيانها "إنّنا ندعو سوريا إلى اتّخاذ الخطوات اللازمة حتى تتمكّن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (أندوف) من الانتشار وتسيير دوريات بأمان وبدون تدخّل".

وفي نهاية أيلول/سبتمبر أعلنت إسرائيل استعدادها لفتح معبر القنيطرة عقب عودة قوات حفظ السلام الدولية بعد أربع سنوات من انسحابها. وقالت الحكومة الإسرائيلية آنذاك إن وزير الامن الاسرائيلي، افيغدور ليبرمان "سمح بإعادة فتح بوابة ألفا في معبر القنيطرة بين اسرائيل وسوريا بما يتيح للأمم المتحدة باستئناف نشاطها عبر المعبر بانتظار أن تعيد سوريا فتحه من جانبها".

 

المصدر: وكالات