الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غرينبلات: صفقة القرن ستوّحد الضفة وغزة

2018-10-16 11:21:19 AM
غرينبلات: صفقة القرن ستوّحد الضفة وغزة
مبعوث ترامب الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات

 

الحدث ــ محمد بدر

كشف مبعوث ترامب الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات أن لا نية لدى الإدارة الأمريكية للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وكان مسؤولون في الإدارة الأمريكية قد أكدوا أن موعد الإعلان عن "صفقة القرن" اقترب وسيتعين على نتنياهو اتخاذ قرارات صعبة. بحسب ما أفادت صحيفة يديعوت العبرية.

وقال غرينبلات، في مقابلة مع يديعوت أحرونوت، إنه "على عكس ما يروّج، فإننا سنسعى من خلال صفقة القرن لتوحيد الضفة الغربية وقطاع غزة"، وأضاف: "الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عشر سنوات لم يكن فصلا جغرافيا ماديا مجردا، ولكن أيضا فصلا من الناحية السياسية، ونحن نرفض هذا الواقع السخيف".

وطالب غرينبلات منظمة التحرير بأن تتعامل كـ"قوة إيجابية" وتسعى لتغيير واقع الحياة في المناطق التي تسيطر عليها، مشيرا إلى أن الرفض المسبق لـ"صفقة القرن" غير مبرر، مقترحا على المنظمة قراءتها ومن ثم الحكم على بنودها، زاعما أنها ستساعد الفلسطينيين في الضفة وغزة.

وقد أشار مسؤولون أمريكيون في الأسابيع الأخيرة إلى أن "صفقة القرن لا تتضمن مطالبات لإسرائيل بتقديم تنازلات في مجالات الأمن، لكن يتعين على نتنياهو أن يتخذ  قرارات صعبة في الأطروحات السياسية". ووفقًا لنفس المصادر، يتوقع ترامب أن يرد كل من نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس بشكل إيجابي على "الصفقة". وقال مسؤول أمريكي كبير "بالنسبة لليمين المتطرف واليسار المتطرف سيجد معظم الاسرائيليين أن الخطة منطقية تماما".