الجمعة  10 نيسان 2020
LOGO

أصغر طالبة دكتوراه في اللغة العربية في فلسطين

2018-10-16 01:29:02 PM
أصغر طالبة دكتوراه في اللغة العربية في فلسطين
طالبة الدكتوراة تهاني أبو صلاح (المصدر: فيسبوك)

 

الحدث - سجود عاصي

في عمر الخامسة والعشرين، يفصل ما بين الطالبة الفلسطينية من خانيونس في قطاع غزة تهاني أبو صلاح عام واحد فقط على مناقشتها لرسالة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها في الجامعة الإسلامية في قطاع غزة، حتى أطلق عليها البعض "أصغر طالبة دكتوراه في فلسطين"، بعد أن أتمت دراستها لمرحلتي البكالوريوس والماجستير بتفوق في ذات الجامعة.

وفي اتصال مع الحدث، قالت أبو صلاح، إنها بدأت بدراستها لمرحلة الماجستير في عمر 21 عاما حتى تمكنت من الحصول على شهادتها خلال عام ونصف العام فقط، ثم باشرت بالبدء بدراسة الدكتوراه بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وأكدت أبو صلاح أنها اختارت دراستها للغة العربية بسبب ما يحاك من محاولات لدثر اللغة العربية والثقافة والتاريخ العربي، ومحاولات عزل النص عن محيطه، وهنا تأتي بنظرها أهمية دراسة اللغة العربية والاهتمام بها. وأشارت أبو صلاح، إلى أنها لم تحصل على منحة واحدة طوال فترة تعليمها بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة، وكل المراحل التي تمكنت من اجتيازها كانت على حساب عائلتها الخاص على الرغم من تفوقها، مضيفة إلى أنها تسعى إلى الحصول على وظيفة بعد طرقها الكثير من الأبواب لغرض ذلك دون نتيجة، مؤكدة على إصرارها في التقدم والتحدي للدفاع عن اللغة العربية.

وختمت أبو صلاح حديثها، بموقف حدث معها بسبب عمرها، وهو أن زملائها من طلبة الدكتوراه حينما رأوها لأول مرة تجلس على مقاعدهم، كانوا يبدون استغرابا كبيرا، ويتساءلون "شو جاية تعملي هون؟"، وتعلق: "كان الأمر غريبا نوعا ما لكنني أثبتت جدارتي". يشار إلى أن تهاني أبو صلاح من مواليد عام 1992، من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وهي من عائلة متعلمة فيها ثلاثة من أفرادها حاصلين على درجة الدكتوراه.