الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل سيبقى نتنياهو رئيسا للوزراء في حال أجريت انتخابات مبكرة؟

2018-10-24 10:14:43 AM
هل سيبقى نتنياهو رئيسا للوزراء في حال أجريت انتخابات مبكرة؟
رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن قرار تقديم الانتخابات أُلغي وتم التراجع عنه في اللحظات الأخيرة، وذلك بسبب مؤشرات لدى مساعدي نتنياهو، بأن رئيس "الدولة" الإسرائيلي لن يمنح نتنياهو فرصة تشكيل حكومة حتى لو فاز بالانتخابات، ولن يقبل بمنحه ولاية أخرى.

وتشير الصحيفة إلى أن "نتنياهو قد ناقش هذه المؤشرات مع بعض مساعديه المقربين وكبار المسؤولين في الليكود، قبل أن يقرر إلغاء إجراء انتخابات مبكرة في هذه المرحلة". وبحسب الصحيفة، فإن "إحدى الطرق التي قد يلجأ لها نتنياهو لتبديد هذه المخاوف، هي تغيير القانون لمنع هذا السيناريو".

ومن المفترض أن تجري الانتخابات البرلمانية في "إسرائيل" بعد عام من الآن، في نهاية تشرين الأول من العام 2019، وهي عمليا بعد الانتخابات السابقة بأربع سنوات وسبعة أشهر. إذ أنه حسب القانون فإن الدورة البرلمانية هي 4 سنوات، تنتهي عادة في نهاية تشرين الأول. وفي حال سبقت ذلك انتخابات مبكرة قبل ذلك التاريخ القانوني، فإن الدورة التالية تحمل معها أيضا الأشهر الناقصة، حتى تصل إلى ذلك الموعد الخريفي الثابت في القانون.

وكانت آخر انتخابات جرت في موعدها القانوني، في العام 1988. ومن أصل 20 انتخابات برلمانية، جرت 5 انتخابات فقط في موعدها القانوني. ومنذ العام 1988 وحتى الآن، امتدت ثلاث ولايات فقط لأربع سنوات كاملة، من أصل تسع دورات برلمانية. وهذا يعكس مدى عدم استقرار الحكومات الإسرائيلية.