الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عقوبات أميركية جديدة تطال 17 سعودياً على خلفية قتل خاشقجي

2018-11-15 08:35:59 PM
عقوبات أميركية جديدة تطال 17 سعودياً على خلفية قتل خاشقجي
صورة أرشيفة

 

الحدث العربي والدولي

أعلن مصدر مضطلع لوكالة "رويترز" أن وزارة الخزانة الأمريكية ستعلن اليوم الخميس فرض عقوبات على 17 سعوديا لدورهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

ولفت المصدر الى أن العقوبات ستشمل سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والقنصل العام السعودي في اسطنبول محمد العتيبي. وقد تطال العقوبات أيضًا ماهر المطرب - مساعد القحطاني الذي ظهر في صور مع بن سلمان بزياراته الى أوروبا وأمريكا.

وأضاف المصدر أن العقوبات سيتم تطبيقها بموجب قانون جلوبال ماجنيتسكي الذي يفرض عقوبات بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان. 

والأسماء المدرجة على القائمة هي: سعود القحطاني، محمد العتيبي، ماهر المطرب، فهد البلوي، صلاح الطبيقي، مشعل البستاني، نايف العريفي، محمد الزهراني، منصور باحسين، خالد العتيبي، عبد العزيز الهوساوي، وليد الشهري، ذعار الحربي، فهد البلوي، مصطفى المدني، سيف القحطاني، تركي الشهري، بدر العتيبي.

وفي وقت سابق اليوم نفت النيابة العامة السعودية وجود أي علاقة لولي العهد ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، بحادث قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في مقر قنصلية بلاده باسطنبول التركية يوم 2 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال مسؤول في النيابة العامة بمؤتمر صحافي عقد بالرياض ، ردًا على سؤال حول احتمال تورط ولي العهد بالجريمة، إن نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري أمر بإعادة خاشقجي الى السعودية، وأن رئيس فريق التفاوض في موقع الجريمة أمر بقتله.

وقالت النيابة ان قائد مهمة استعادة خاشقجي قرر قتله في حال فشل باقناعة بالعودة، وهذا ما كان. وأوضحت أن الصحافي السعودي قُتل بعد شجار معه وحقن بجرعة مخدرة كبيرة تسببت بوفاته، وتم تقطيع جثته واخراجها من القنصلية.

في المقابل، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي بالرياض، إن "المملكة ترفض تسييس قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، ولدينا جهاز قضائي فعال"، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية تتعرض لهجمة شرسة غير منطقية ولا أساس لها، وأن الإعلام القطري شن ولا يزال حملة منظمة ضد السعودية باستغلال القضية. مشيرًا الى استمرار التحقيقات، وانتظار النائب العام الحصول على العديد من الاجوبة حول استفسارات تخص القضية.

وأوضح الوزير السعودي أن "القضية لن تغير سياسات المملكة في مواجهة الإرهاب أو إيران"!