الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ذويب يطلق مجموعته الشعرية "ولا أريكم ما أرى" وسط حضور نوعي في متحف درويش

2018-11-19 02:59:59 PM
ذويب يطلق مجموعته الشعرية

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

أطلق الشاعر مهند ذويب، مساء أمس الأحد، مجموعته الشّعرية "ولا أريكم ما أرى" في متحف محمود درويش بمدينة رام الله، وسط حضوري نوعي، وقدم الشاعر المتوكل طه قراءةً في العمل.

وأشار المتوكل إلى تفرّد صوت ذويب الشّعري، وقدرته على تكوين صوته الخاص، لافتًا إلى الحمولة المعرفيّة والفلسفيّة في نصوصه، وتنوع بنية النصوص في المجموعة.

وبيّن المتوكّل أنّ نصوص الديوان تدلّ على اطّلاعٍ ثقافيّ، ووعي شعري استطاع تحويل بعضِ الكلمات إلى ثيماتٍ خاصّة بالشاعر.

وكما قدّم الإعلامي أحمد زكارنة شهادة في المجموعة، أوضح فيها اختلافها من حيث الشّكل والمضمون، وتفرّد صوت الشاعر ذويب على البعدين الفلسفي واللغوي، إذ نجت نُصوصه من الخطابيّة المباشرة، وطرحت الموضوعات الوطنيّة والفلسفيّة في مشهدٍ خلفيّ متمكّن.

وقرأ ذويب مجموعة من قصائد المجموعة، بعد مقدّمة قصيرة قال فيها: نكتبُ لكي لا نصبح عرضة للنسيان، والاندثار، وأساطير الآخرين، نكتب لأننا نوثق بفردياتنا هذه، نشيدنا وقصائدنا ونصوصنا وقصصنا، الرواية الجمعيّة الفلسطينية، نكتبها بالحبر المسفوح على الورق الذي يلتحم بالذاكرة، وبتراب الأرض، ويتجاوز حدود الزمكان إلى المستقبل، والأجيال القادمة ... إنّ كل هذا الذي بين أيديكم، أو الذي سيكون بين أيديكم وبين أضلعي هو اعتلاء شرعيّ أو مشروع لجبل التجربة، لجبل المحاولة"، ثمّ قام بتوقيع نسخ من مجموعته للحضور، الذين شكرهم عاليًا وجزيلًا.

وصدرت المجموعة عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في الأردن، ووقعت في 104 صفحات من القطع المتوسط وصمّم غلافها الشاعر زهير أبو شايب، أما لوحة الغلاف فكانت للفنان محسن داعي نبي من إيران.

وقدمت الفنانة إحسان سعادة قصيدة مغناة من قصائد المجموعة شاركها فيها على آلة العود مُلحن القصيدة محمد الكحلة، كما شارك على الإيقاع حسين أبو الرب.

يذكر أن ذويب كاتب وشاعر فلسطيني، درس اللّغة العربيّة، وكان رئيسًا للمنتدى الثقافيّ والأدبي في جامعة القدس، ويعمل حاليًا في وزارة الثّقافة، له ديوانٌ شعري منشور، وعشرات المقالات في الصّحف والمجلات.