الجمعة  09 كانون الأول 2022
LOGO

"إسرائيل" ستزود دولا أوروبية بالغاز الطبيعي

2018-11-25 09:52:03 AM
إسرائيل ستزود دولا أوروبية بالغاز الطبيعي

 

الحدث الإسرائيلي

ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن "إسرائيل" وقعت على اتفاق مع عدد من الدول الأوروبية ستقوم "إسرائيل" بموجبه بتزويدهم الغاز الطبيعي.

وأشارت المصادر إلى أن "إسرائيل" ستقوم بنقل الغاز الطبيعي عبر أنابيب تمتد من تحت الماء لمسافة 2000 كيلومتر، إلى اليونان، قبرص، وإيطاليا. وسيكون أطول خطّ أنابيب للغاز الطبيعي في العالم. ويأتي هذا الاتفاق بعد مفاوضات استمرت طوال سنتين وبموافقة الاتحاد الأوروبي.

وهذا الأنبوب الذي سيكون أيضا بعمق 3.5 كيلومترا تحت سطح البحر، سيسمح بالمستقبل أيضا بتزويد الغاز الطبيعي لدول شرق أوروبا. ووفق القناة الإخبارية الإسرائيلية، فإن الاتفاق بادر إليه وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، وطرح الفكرة لأول مرة بمؤتمر في أبو ظبي، وتمت الموافقة على الاستثمار في 100 مليون دولار في المشروع.

ويعتد أنه في غضون بضعة أشهر سيبدأ العمل بالمشروع الذي يتوقع أن يستمر العمل به لمدة 5 سنوات. وسيساهم هذا المشروع في ازدهار الاقتصاد الإسرائيلي، وفق شتاينتس. وقال في حديثه للتلفزيون الإسرائيلي "على مدى عقود، كنا نشكو من النفوذ العربي في أوروبا، إلا أنه ومع تصدير الغاز من "إسرائيل" إلى دول الاتحاد الأوروبي فسيساهم ذلك بالحد من النفوذ العربي في مجال الطاقة".