الخميس  06 تشرين الأول 2022
LOGO

المئات من طلبة "الانجاز" يعتصمون أمام وزارة التربية والتعليم.. ما هي مطالبهم؟ (صور)

2018-11-29 02:49:23 PM
المئات من طلبة
اعتصام طلبة "الانجاز" أمام مقر وزارة التربية والتعليم في رام الله (الحدث: محمد غفري)

 

الحدث- محمد غفري

اعتصم المئات من طلبة الثانوية العامة "الانجاز"، اليوم الخميس، أمام مقر وزارة التربية والتعليم في مدينة رام الله، للمطالبة بحذف بعض المواد من مساقاتهم التدريسية.

قبيل الاعتصام، أغلقت عناصر الأمن الفلسطينية محيط مجلس الوزراء الفلسطيني، ومنعت الطلبة من الدخول إلى مقر وزارة التربية والتعليم.

تجمع طلبة الثانوية العامة من مختلف المدارس أمام مقر الوزارة وشرعوا بالهتاف: "من رام الله والبيرة.. جيناكم بمسيرة"، "اسمع اسمع يا وزير.. في التوجيهي شو بصير"، "يا صيدم وينك وينك.. ليش بتظلم طلابك".

الطالب عوني بصة من مدرسة مسقط في العيزرية يقول إن طلبة الفرع الأدبي يطالبون بحذف بعض المواد من مساق الجغرافيا، بسبب كبر حجم المساق، وعدم المقدرة على ختم شرحه من قبل المعلمين خلال مدة العام الدراسي.

وأشار البصة لـ"الحدث" أنهم لم يصلوا حتى الآن لغاية صفحة 40 في مساق الجغرافيا، وقد شارف الفصل الأول على الانتهاء، علماً أن حجم المساق يتجاوز 120 صفحة.

أما ساجد دردس من مدرسة عبوين الثانوية فهو طالب في الفرع العلمي وجاء للاعتصام بسبب مادتي الكيمياء والأحياء.

وأوضح دردس لـ"الحدث"، أن مادة الكيمياء في الفصل الثاني مادة طويلة جداً، ويصعب ختمها قبل نهاية الفصل، وكذلك الأمر مع مادة الأحياء.

 تالا كراجة هي الأخرى طالبة من مدرسة بنات البيرة الجديدة وتدرس في الفرع العلمي، حضرت للمطالبة بحذف وحدة دراسية من مادة الكيمياء، فقد أبلغهم المعلم أنه لن يتمكن من شرحها قبل انتهاء الفصل الدراسي الثاني.

وتابعت لـ"الحدث"، أن الفترة الدراسية قليلة جداً ولا تكفي لختم المادة، وسوف يضطرون لحضور حصص تعويض إضافية بعد انتهاء الدوام، مما سيجعل الضغط في هذه المادة يؤثر على المواد الأخرى.

وفي المقابل تستغرب د. شاهيناز الفار مديرة الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم، أن يكون هناك احتجاجات على المنهاج التعليمي.

وأوضحت لـ"الحدث" أن المنهاج وضع بشكل تشاركي كبير، ولا يوجد فيه صعوبات، وقد بعثوا للمعلمين ما هو المطلوب في الجغرافيا والكيماء والأحياء، وتتمنى من المعلمين والمشرفين أن يبلغوا الرسالة إلى الطلبة بما هو مطلوب للاعتماد عليه.

وأكدت الفار، أنه من المبكر أن يكون هناك احتجاج والمطالبة بالحذف من المساقات فنحن في الفصل الأول،  ونسير في نهج تعليمي يجب أن يحقق المنهاج فيه الطموحات خلال المدة التي أخذت بعين الاعتبار.