الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هو الفرق بين أنفاق حماس وحزب الله؟

2018-12-05 08:57:50 AM
ما هو الفرق بين أنفاق حماس وحزب الله؟
أنفاق (ارشيفية)


 

الحدث ــ محمد بدر

قالت القناة العبرية الثانية إن الإسرائيليين أصبحوا على دراية بطريقة حماس في حفر الأنفاق، ومنذ انطلاق عملية درع الشمال على الحدود اللبنانية والجميع في ترقب لمعرفة إذا ما كانت أنفاق حزب الله تختلف عن أنفاق حماس.

وأضافت القناة: "بدأ مقاتلو حزب الله عملية الحفر في منزل على مشارف قرية كفركلا اللبنانية الحدودية، على بعد 150 متراً فقط من الحدود الإسرائيلية. ولأن الحفريات نفذت داخل المنزل كان من الصعب اكتشاف النفق".

وأوضحت القناة أنه تم حفر النفق باتجاه الشرق نحو منازل المستوطنين في مستوطنة المطلة. بعمق 25 مترا تحت الأرض، وبعرض وبارتفاع يسمح للمقاتلين بالوقوف بشكل مريح، ويسمح كذلك بتنقل المقاتلين على الدراجات النارية.

وبحسب القناة، يحتوي النفق على أنظمة تهوية وكهرباء وإنارة مصممة لتسهيل أعمال الحفر،  ويبلغ طوله حوالي 200 متر، منها 40 مترا داخل "إسرائيل"، ويخرج النفق في بستان على بعد 300 متر من منازل المستوطنين.

وخلافا لأنفاق غزة، فإن أنفاق حزب الله لا تحتاج لعملية بناء من الداخل، خاصة وأنها محفورة في الصخور، بينما يحفر المقاومون الأنفاق في غزة في الرمل، وهو الأمر الذي يتطلب القيام بعملية بناء في الداخل. ويقدّر الإسرائيليون أن نفق حزب الله في كفركلا استمر العمل فيه لعامين.