الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجنائية الدولية: تقدم في ملف الشكوى بجرائم حرب ضد "إسرائيل"

2018-12-05 10:44:42 PM
الجنائية الدولية: تقدم في ملف الشكوى بجرائم حرب ضد
المحكمة الجنائية الدولية

 

الحدث - عصمت منصور

نشرت المحكمة الجنائية الدولية تقريرا أعلنت فيه أن هناك تقدما جوهريا في الفحص الأولي الذي تقوم به بخصوص الشكوى التي تقدمت بها السلطة الفلسطينية ضد جرائم الحرب التي تنفذها "إسرائيل" في عدوانها على قطاع غزة، إضافة إلى الاعتداءات على المتظاهرين في مسيرات العودة وبناء المستوطنات وهدم المنازل في الضفة والقدس المحتلة وفق ما نشره موقع واي نت الإسرائيلي.

المدعية الرئيسية باتو بنسودا أشارت في التقرير أن القرار الرسمي لم يصدر بعد بفتح تحقيق، ولم يقرر إن كانت المحكمة تمتلك الصلاحية للبت في القضية أم لا.

بنسودا تطرقت في تقريرها إلى مسيرات العودة التي تقام قرب الحدود مع غزة منذ مارس الماضي، والتي تهدف وفق تعبيرها إلى جذب الانتباه للمطالب الفلسطينية في إنهاء الاحتلال ورفع الحصار عن غزة وتحقيق العودة.

التقرير أشار إلى أن جنود الاحتلال استخدموا أدوات قاتلة ضد المتظاهرين وتسببوا باستشهاد أكثر من 170 شخصا من بينهم 30 طفلا، وجرح نحو 19 ألف شخص من بينهم طواقم طبية وصحفيين ونساء.

وحول الموقف الإسرائيلي أشار التقرير إلى أنه وبالرغم من أن أغلب المتظاهرين لم يمارسوا العنف وابتعدوا مئات الأمتار عن الحدود مع غزة، إلا أن جزءا منهم تجاوز الحدود وتورط في "العنف" مثل استخدام العبوات والقنابل الحارقة وإطلاق البالونات.

"إسرائيل" تدعي أن حماس وفصائل مسلحة هي من تبادر إلى تنظيم المظاهرات "العنيفة"، مستغلين الحشود للتغطية على عمليات "إرهابية"، مستخدمة الجماهير كدرع بشري.

وأوامر إطلاق النار لدى جيش الاحتلال ضد المتظاهرين جلبت لـ"إسرائيل" انتقادات واسعة في الأمم المتحدة ومؤسسات دولية.

وبدورها أشارت النائبة العامة إلى قرار مجلس حقوق الإنسان الذي طالب بالتحقيق بشكل مستقل في المسيرات وانتهاكات "إسرائيل"، إلا أن الجيش أعلن أنه أجرى تحقيقا في الحالات التي أطلق فيها النار على المتظاهرين، مشيرة إلى أن مكتبها تلقى معلومات تتعلق بجرائم تمارسها "إسرائيل" في الضفة والقدس يمكن أن تصنف على أنها جرائم ضد الإنسانية، وخاصة ملاحقة وطرد المواطنين والتمييز العرقي، موضحة أن هناك معلومات حول انتهاكات بحق المعتقلين في سجون السلطة وهو ما يحتاج إلى فحص.