الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رغم علاقة الحب بين ترامب وكيم.. كوريا الشمالية تطور منظومة صواريخها بشكل سري (فيديو)

2018-12-06 10:54:54 AM
رغم علاقة الحب بين ترامب وكيم.. كوريا الشمالية تطور منظومة صواريخها بشكل سري (فيديو)
رئيس كوريا الشمالية الشاب كيم جونغ أون (أرشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

نشرت شبكة CNN الأمريكية تقريرا يؤكد أن كوريا الشمالية وسعت بشكل كبير قواعدها المخصصة للصواريخ بعيدة المدى. الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، تبيّن أن القواعد العسكرية الكورية تقع في منطقة جبلية.

وأشارت الشبكة إلى أن المحادثات الدبلوماسية مع الزعيم الكوري الشمالي لم تمنعه من الاستمرار في السعي لإنتاج صواريخ برؤوس حربية، ووضعها تحت تصرف الجيش الكوري.

وتظهر الصور أن كوريا الشمالية استمرت في العمل على تطوير صواريخ بعيدة المدى، ونقلت القواعد المخصصة لذلك لمناطق سرية. وشدد شبكة CNN أن هذا الأمر من شأنه أن يضاعف الفجوة بين إدارة ترامب وكوريا الشمالية.

وقال باحثون في معهد العلاقات الدولية في كلية ميدلبري في فيرمونت إن الصور تظهر بناء منشأة جديدة على بعد حوالي 11 كم من المنشأة القديمة، مؤكدين على أن هذه المنشأة لم ينشر عنها أي شيء في الماضي.

وجاء في تقرير الشبكة أنه ليس من الواضح ما إذا كانت القاعدتان منفصلتين أو تابعتين لبعضهما البعض، وأن الصور تظهر أن كوريا الشمالية قامت ببناء منشأة ضخمة تحت الأرض وأنها استمرت في بنائها منذ أغسطس عام 2018.

وأضافت الشبكة: "استمر بناء موقع جديد حتى بعد قمة سنغافورة التي حضرها الرئيسان الكوري والأمريكي"، وقال جيفري لويس أحد الباحثين في معهد العلاقات الدولية في كلية ميدلبري: "بغض النظر عن ما يقوله حول كيم إنه يريد نزع سلاح كوريا، تستمر كوريا الشمالية في صنع ونشر الرؤوس الحربية النووية ".

في الشهر الماضي، نشر معهد أبحاث في واشنطن صور أقمار صناعية لـ 16 قاعدة صاروخية كورية سرية. وعرفت المخابرات الأمريكية المواقع، دون ان تكشف عن معرفتها بالأمر.