السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"العميان الجدد" إصدار جديد لمحمد إقبال حرب

2018-12-07 10:42:59 PM
غلاف المجموعة

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

صدرت عن دار النهضة العربية مجموعة قصصية للكاتب والشاعر القاص اللبناني محمد إقبال حرب بعنوان "العميان الجدد".

ومجموعة "العميان الجدد" تتحدث كما يشير الكاتب على الغلاف الأخير للمجموعة إلى عاصفة العمى أصابت الجميع بمقتل فأسقطت الحضارة.

مضيفا، كلّ ادعاء بشري بعظمة الجنس البشريّ تهاوى. لم يعد هناك صوت سيارة واحدة في رصيف أو خطّ سريع ولم تعد أصوات الطّائرات تؤرّق رفيف أجنحة الطّيور. أصوات الحوادث والكوارث الممزوجة بصراخ البشر وعويل الاستغاثة طغى على الأصوات.

كما لم تعد الأنوار ذات أهمية، الشّبكة العنكبوتيّة الأخرى أخذت راحة من تفاهة البشر، وارتجّ على نشطاء “الفيس بوك وتويتر” الذين لم يعرفوا كيف يرسلون “سيلفي” العمى إلى عميان الكوكب.

تساوى العلماء والأغبياء، الفقراء والأغنياء ذكوراً وإناثا في هذه المحنة. الجميع تائه في الطرقات، ليس ثمة رجال أمن يحفظون القانون أو دفاعَ مدني قادرون على الاستجابة. تاه الجميع، وضلَّ كلٌّ بيته، فاختلطت الأجناس والألوان والأعراق، وتمسّك كل فرد بيد استشعرها على أمل أن تهديه إلى درب الأمان.

يذكر أن حرب وهو أخصائي بصريات يمارس فعل الكتابة في فنون الشعر والرواية والقصة القصيرة، كما ويكتب المقال الأدبي والسياسي، صدرت له عدة مؤلفات: هنا ترقد الغاوية، الحقيقة، عاشق النسيان، موت شاعرة، ولادة شاعر، يسقط النظام، العميان الجدد.