الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد سقوط حجارة البناء على سيارة.. عودة المنشأة للعمل من جديد بعد توقيفها (صور)

2018-12-12 11:59:58 AM
بعد سقوط حجارة البناء على سيارة.. عودة المنشأة للعمل من جديد بعد توقيفها (صور)
بعد سقوط حجارة البناء على سيارة.. عودة منشأة للعمل من جديد بعد توقيفها

 

الحدث - سجود عاصي

بعد سقوط حجارة بناء من عمارة قيد الإنشاء الأسبوع الماضي في مدينة رام الله، قامت وزارة العمل بمباشرة عملها فورا وأوقفت العمل في هذه العمارة بدعوى عدم الالتزام بشروط السلامة والصحة المهنية، وعادت أعمال البناء في العمارة مجددا بعد أيام من إغلاقها.

وقال مدير عام التفتيش في وزارة العمل علي الصاوي، إن العمل في المنشأة عاد بإشراف وزارته، بعد أن التزم أصحابها بتطبيق شروط السلامة المهنية وشروط وظروف العمل، مؤكدا حرص الوزارة على سلامة بيئة العمل.

وأضاف الصاوي لـ الحدث، أن هذه المنشأة تم إغلاقها بسبب مخالفة أمور تتعلق بالسلامة والصحة المهنية بداخل المنشأة وفق ما ينص عليه القانون، مؤكدا أن مفتشي الوزارة قاموا بفحص الأمور التي طلبت وزارة العمل من المنشأة توفيرها، وبعد إتمام الشركة المنفذة للبناء المتطلبات اللازمة تم فتح المنشأة للعودة مجددا للعمل.

وبحسب صور وصلت الحدث، فإن العمل عاد في المنشأة كما السابق، بما يعرض حياة الناس للخطر كما حصل في المرة الأخيرة، حينما تعرضت إحدى السيارات لأضرار بالغة.

في حين أكد مدير دائرة السلامة والصحة المهنية في وزارة العمل فراس حماد، أن إعادة العمل في المنشأة يستثنى منه عمل الرافعة التي سقطت منها حجارة البناء سابقا، وشدد على أن وزارته ستبعث بفريق تفتيش على هذه المنشأة للتأكد وإيقاف العمل فيها في حال تجاوزت شروط الوزارة بالعودة للعمل وتصويب الأوضاع. مشددا على أن وزارته أوقفت عمل الرافعة التي تسببت بالحادث بسبب وجود مشكلة فيها، وفي حال عدم التزام المنشأة فإن الوزارة ستوقف العمل في المنشأة مجددا.

وأشار حماد في اتصال هاتفي مع الحدث، أن من اختصاصات وزارته بيئة العمل الداخلية، أما ما يتعلق ببيئة العمل الخارجية فهو من اختصاص البلديات بشكل أساسي والجهة التي تمنح التراخيص. مضيفا، أنه يمكن لوزارة العمل وقف العمل في المنشآت في حال شكلت خطرا.

وحول ما يتعلق بالرافعات، فإن الصاوي أكد عدم عمل الرافعة في الوقت الحالي بعد منع الوزارة لذلك في المنشأة. مشيرا أن وزارة العمل تعمل مع الجهات المعنية لفحص وتحديد آلية واضحة للتعامل مع الرافعات.

وكانت دائرة التفتيش في مديرية وزارة العمل برام الله؛ قد أغلقت عمارة قيد الإنشاء في محافظة رام الله والبيرة بالتعاون مع الشرطة والنيابة العامة مطلع الشهر الجاري، وذلك لمخالفتها شروط السلامة والصحة المهنية وشروط وظروف العمل.

وأشارت الوزارة في بيان سابق لها وصل الحدث نسخة منه، إلى أن المبنى تم إغلاقه عدة مرات في السابق وليست هذه هي الأولى.

وبينت الوزارة في بيانها، أنها ستقوم بتشديد الإجراءات الخاصة بتطبيق قانون العمل الفلسطيني واشتراطات السلامة والصحة المهنية، مبررة أن سقوط الحجارة جاء بسبب خلل في الرافعة أدى إلى سقوط حمولتها مما أدى لوقوع خسائر مادية.