الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور كتاب "مدائح الكافور" باللغتين العربية والإسبانية للشاعر أحمد يعقوب

2018-12-17 09:49:20 AM
صدور كتاب
الشاعر أحمد يعقوب (أرشيفية)

 

الحدث الثقافي

صدر عن دار النشر الاسبانية (اردورا) كتاب "مدائح الكافور" لعضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر أحمد يعقوب، الذي يضم مختارات من قصائد الشاعر منذ 1986 حتى2015 باللغتين العربية والاسبانية.

 كما تضمن الكتاب شهادات للشاعر عن زيارته الأولى إلى طيرة حيفا في جبل الكرمل بعد عودته إلى أرض الوطن بعد اتفاقية أوسلو، كان الشاعر قد كتبها بالاسبانية مباشرة، إضافة لمقاطع من مذكراته خلال العدوان على غزة في 2014 .

وكانت الشاعرة الاسبانية بيلار غونثالس ده، اختارت مواد الكتاب وكتبت مقدمة تضمنت سيرة حياة الشاعر من طفولته حتى تاريخ صدور الكتاب.

 كما تضمن الكتاب شهادة للشاعرة والبروفيسورة الجامعية بيلار ده اسبانيا، عن زيارتها الأولى إلى فلسطين، وكتبت دار النشر على صفحة الغلاف ما يلي:" مدائح الكافور، كتاب من القصائد المصحوبة بشهادات، ذكريات وتأملات، إنها مليئة بالعاطفة والشعر وفيها يختلط الحنان والظلم في أجزاء متساوية".

وجاء في بطاقة تعريف الشاعر أحمد يعقوب: "شاعر فلسطيني له العديد من الأصوات التي تعبر عنه، وتتماشى مع أكثر تقاليده الشعرية سلاسة: الشعر العربي والإيقاعات الكوبية وروح لوركا تقريبا، ويتم الحفاظ على عمله وفق أسس ألم شعبه ويتم توجيهه، مثل خطوات اللاجئين، من مكان إلى آخر، مثل الجمال".

وأقامت جامعة مدريد المستقلة حفل إصدار الشاعر أحمد يعقوب "مدائح الكافور"، بحضور عدد من كبار الشعراء والشاعرات وأساتذة الجامعة وسفير دولة فلسطين لدى اسبانيا كفاح عودة، ورئيس جمعية الأطباء الفلسطينيين في اسبانيا، وعدد من أبناء الجالية الفلسطينية، وأصدقاء الشاعر من إسبان وعرب، بالإضافة للفنانة انطونيا مورا وهي من أهم عازفات الفلامنكو في اسبانيا.

وقدم الشاعر يعقوب محاضرة عن الشعر الفلسطيني والأدب في فلسطين، كما تحدث عن اتحاد كتاب فلسطين وعن الانتخابات الجديدة، وعن خطة عمل الاتحاد ونشاطاته وفعالياته.

وقرأ مجموعة من قصائده باللغتين العربية والإسبانية، ودار نقاش وحوار حول نصوصه، التي أثرت الأمسية الأدبية.

وكان السفير عودة استقبل الشاعر يعقوب، بحضور رئيس جمعية الأطباء الفلسطينيين في اسبانيا أحمد معروف، حيث دار الحديث عن اتحاد الكتاب ونشاطاته المستقبلية وعن آخر تطورات الوضع الفلسطيني.

 وأبدى السفير عودة كامل استعداده لتقديم الدعم للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين في اسبانيا.

كما استضافت الجالية الفلسطينية في مدريد الشاعر يعقوب في حفل مسائي بحضور السفير عودة، ورئيس الجالية جميل أبو سعدة، وممثلة عن الحزب الاشتراكي الإسباني، وممثلة عن "الأونروا"، وعدد كبير من الإسبان أصدقاء فلسطين من شعراء وكتاب.