الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

احتفالية 25 عاما على تأسيس معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى

2018-12-24 10:57:11 AM
احتفالية 25 عاما على تأسيس معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى
معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى

 

أخبار وفعاليات 

ينظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى احتفالية بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسه، وتشمل برنامجا موسيقيا منوعا يمزج بين الموسيقي الغربية والعربية بتقديم من أساتذة وطلبة وخريجو المعهد وموسيقيون فلسطينيون مميزون من مختلف أنحاء العالم. حيث ستقدم الثلاث أوركسترات التي أسسها المعهد وهي أوركسترا فلسطين للشياب والأوركسترا الوطنية الفلسطينية وأوركسترا المعهد عروضا موسيقية بالاضافة الى مقطوعات موسيقية أخرى يقدمها موسيقيين محترفين. وذلك يوم الأحد 30-12-2018 الساعة 6:00 مساء في مسرح نسيب شاهين – جامعة بيرزيت.

يذكر أن المعهد تأسس عام 1993 تحت رعاية مجلس أمناء جامعة بيرزيت وأسسه خمسة مؤسسين وهم ريما ناصر ترزي رئيسة مجلس المشرفين وسلوى تابري وأمين ناصر وناديا عبوشي وسهيل خوري.  ويدير المعهد حالياً فروعاً في القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وغزة إضافة لبرنامج التعليم الخارجي في عدة مناطق مختلفة.  يبلغ عدد الطلاب في هذه الفروع والبرامج ما يزيد على 2000 طالب وطالبة في البرنامج الأكاديمي وبرامج التعليم الخارجي.

يختص المعهد بتعليم الموسيقى بأشكالها المختلفة على أسس أكاديمية ومهنية، اسهاما منه في إحياء وتنمية ثقافة موسيقية نابضة في فلسطين. كما يسعى المعهد الى توفير فرص تعلُم الموسيقى لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني، إيماناً منه بأن تعليم الموسيقى ونشرها يعمق الهوية والثقافة الفلسطينية، ويساهم في تربية الأجيال الناشئة على كافة المستويات، الفكرية والنفسية والاجتماعية. في هذا السياق تقول ريما ناصر ترزي "ما يميز الموسيقى قدرتها على احتضان النفوس وبعث منابع الإبداع من أعماقها لتمكينها من الارتقاء فوق الجراح لإشاعة  الفرح والبهجة والجمال.كما ان  الأصوات  المتناغمة المنبعثة  عنها تساهم في توسيع مدارك الأطفال وفي تعزيز المفاهيم والقيم التربوية  لديهم، كالإنسجام والإصغاء والمثابرة والانضباط والتعاون".

 يقدم المعهد ثلاث برامج تعليمية أهمها البرنامج النظامي الذي يستغرق ثماني سنوات الذي يحصل اثناءها الطالب على شهادتين الاساسية ثم المتوسطة التي تؤهلهم للمشاركةفي الجامعات والمعاهد الموسيقية العليا. كما يقدم المعهد برنامجا للهواة الراغبين بتعلم احدي الالات الموسيقية. أما برنامج التعليم الخارجي  الذي يركز على التوعية بأهمية الموسيقي والتعليم الموسيقي في المجتمعات المحلية ويستفيد من هذا البرنامج حوالي 500 طفلا وطفلة في بيت لحم والقدس ونابلس وغزة والخليل.بالاضافة الى بستان الموسيقى للاطفال دون سن السادسة لتعريفهم بالموسيقي وتحضيرهم للبرنامج الاكاديمي.

ويعمل المعهد بشكل حثيث على انتاج الأعمال الموسيقية. فقد أنتج العديد مثل "القدس بعد منتصف الليل" و "الى متي" و "صدى" و "بس شوي" و"أصداء فلسطينية" و "كرلمة" و "أم الخلخال" و"فرقة بنات القدس" و "فرقة وتر باند" و"فرقة مزاج" و"المؤلفات الكاملة لالة البيانو أمين ناصر".

لم يأل المعهد منذ تأسيسه جهدا في تأليف الكتب الموسيقية التعليمية للطلبة في فلسطين والتي يتم استخدامها في مؤسسات موسيقية فلسطينية وعربية، ومنها "هيا نعزف" و"شرقيات" و"أصوات من حولنا" و"أغانينا" بالاضافة الى سلسة اصدارات ملتقى معاهد الموسيقي في العالم العربي حررها أحمد الخطيب باشراف سهيل خوري و"اثنتا عشرة قطعة للبيانو" لرمزي ريحان و"أغنيات الحرية والأمل" لريما ناصر ترزي و"أبواب ومفاتيح الايقاعات الشرقية" ليوسف حبيش و"معزوفات مختارة على البيانو لأمين ناصر" وأعمال موسيقية للموسيقار "سلفادور عرنيطة".

تشكل الأنشطة الموسيقية الإضافية جزءاً أساسياً من المهمة التعليمية للمعهد، فقد تم تأسيس الأوركسترات وفرق التخت الشرقي، ومجموعات موسيقى الصالة الكلاسيكية، وفرق الجاز والجوقات.  يدير المعهد "الأوركسترا الوطنية الفلسطينية" التي انطلقت عام 2011 وتضم خمسة واربعون عازفا محترفا وقدمت الاوركسترا عروضا في فلسطين والاردن واندونيسيا.  وايضا "اوركسترا فلسطين الشباب" التي تأسست عام 2004 وتشمل خمسة وسبعين عازفا من فلسطين وفلسطيني الشتات ومن الدول العربية وقد قدمت عدة جولات دولية في فرنسا والمملكة المتحدة. وا"وركسترا معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى"، بالاضافة الى ا"وركسترا المعهد للنفخ" و"اوركسترا القدس للناشئين" و"اوركسترا غزة.

كما اهتم المعهد بنشر الموسيقى العربية، فأسس العديد من الفرق الموسيقية مثل "فرقة الموسيقى الشرقية" و"فرقة مقامات القدس" و"فرقة رباعي دجى" في القدس و"فرقة تراث" في فرع رام لله و"فرقة الموسيقى العربية" في فرع بيت لحم و"فرقة جيلان" و"فرقة نابلس للموسيقى العربية" في نابلس و"فرقة اوتار شرقية" و"ثلاثي قانون" في فرع غزة.

وتقام عدة مخيمات موسيقية سنوياً في مركز النشاطات في بيرزيت - مقر الادارة العامة. بالإضافة الى إقامة "مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى" كل عامين.

كعنصر هام لتحقيق رؤية المعهد يسعى المعهد لتوسيع دائرة الجمهور المهتم بالموسيقى اذ يقيم خمسة مهرجانات موسيقية رئيسية وهي مهرجان "ليالي الطرب في قدس العرب" و "ليالي الميلاد" ومهرجان "الياسمين" و"مهرجان البحر والحرية" و"ليالي القدس".

الاحتفالية بدعم من الوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي سيدا ومؤسسة عبد المحسن القطان ومؤسسة التعاون والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وOFID ومركز تطوير المؤسسات NDC والراعي الاعلامي وكالة وطن للأنباء.