الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اول استطلاع للرأي بعد تأسيس حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بينت

2018-12-30 07:19:06 PM
اول استطلاع للرأي بعد تأسيس حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بينت
نفتالي بينت وايليت وشاكيد

 

الحدث- عصمت منصور

أجرى موقع واللا الاخباري استطلاعا للرأي بعد يوم من إعلان نفتالي بينت وايليت شاكيد انشقاقهما عن حزب البيت اليهودي وتأسيس حزب اليمين الجديد.

الاستطلاع الذي أجري على عبر الانترنت واشترك فيه 580 شخص مع نسبة خطأ 4.3% أظهر أن الليكود برئاسة نتنياهو سوف يهبط إلى 28 مقعدا يليه حزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد بواقع 15مقعدا وبعده مباشرة القائمة العربية المشتركة التي ستصبح ثالث قوة في الكنيست بـ 13 مقعدا.

حزب "مناعة لإسرائيل" الذي أسسه رئيس الأركان السابق بيني جانتس ووزير الجيشالسابق بوجي يعالون تأثر هو الآخر وخسر ثلاثة مقاعد ليصبح11مقعدا يليه حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بينت وايليت شاكيد.

حزب العمل الذي يتحالف مع تسفي ليفني تحت مسمى المعسكر الصهيوني جاء ترتيبه السادس بـ 9 مقاعد يليه حزب يهدوت هتوراه الديني بـ 7 مقاعد.

ميرتس اليساري حصل على 6 مقاعد متجاوزا حزب وزير المالية الحالي موشي كحلون الذي حصل على 5 وباقي الأحزاب التي تشمل حزب ليبرمان "إسرائيل بيتنا" وحزب البيت اليهودي وشاس حصلت على 4 مقاعد لكل حزب.

تقسيمة الأصوات المفترضة التي أظهرها الاستطلاع تبين أن أحزاب اليمين لازالت وحدها قادرة على تشكيل حكومة دون الحاجة إلى أصوات جانتس أو باقي أحزاب اليسار والوسط وهو ما يعني أن نتنياهو يستطيع تشكيل حكومة بسهولة .