السبت  24 آب 2019
LOGO

من انتاج المعهد الوطني للموسيقى.. فرقة مزاج تطلق ألبومها الأول "رحلة"

2019-01-21 08:47:37 AM
من انتاج المعهد الوطني للموسيقى.. فرقة مزاج تطلق ألبومها الأول
فرقة مزاج

 

الحدث الثقافي 

ينظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى – جامعة بيرزيت حفل إطلاق الأسطوانة الأولى لفرقة "مزاج" بعنوان رحلة وذلك في القدس يوم الجمعة الموافق 25-1-2019 في مركز يبوس الثقافي، وأيضا في مدينة رام الله يوم الأحد الموافق 27-1-2019 في قاعة المعهد الوطني للموسيقى – فرع رام لله.

فرقة مزاج هي فرقة فلسطينية أسسها خمسة شبان فلسطينيين عام 2014 تمزج في انتاجها الموسيقي بين الموسيقى الغربية والعربية، ويتمّ توزيع ألحانها بدمج هذين اللونين الموسيقيين في اطار واحد يعكس واقعا ثقافيا جديدا يشكل امتدادا جديدا لحضارات وثقافات تركت اثرها الفني والثقافي على فلسطين. يتم توزيع المقطوعات الموسيقية للفرقة بشكل جماعي من قبل أعضائها ومؤسسيها جريس بلاطة ( بيانو) ومرال خوري ( قانون) وأسامة أبو عرفة (عود) ومحمد غوشة (كمان) وعبد السلام صباح ( ايقاع).

قدمت الفرقة العديد من العروض الموسيقية محليا ودوليا حيث شاركت على المستوى الوطني في مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب ومهرجان الياسمين ومهرجان اسبوع التراث في بيرزيت ومهرجان أيام شارع نابلس وسوق الميلاد في القدس ورام لله ومهرجان صيف رام لله.  كما قدمت جولة عروض في مدينتي هيلسنكي وكوبيو في فنلندا عام 2017 بالاضافة الى عرض موسيقي  في اسطنبول داخل أهم معلم سياحي "توب كابي بالاس" بمشاركة ِ عازف ّ البيانو العالمي "تولوهان اوجورلو وايضا عرض في مدينة جنيف بسويسرا عام 2018.

يشمل البوم "رحلة" على مجموعة من المطوعات الموسيقية "زمان النهاوند"  و "ياشام" و "سماعي مزاج" و"حلوة يا بلدي" و"رقصة هنغارية" و "قلنديا" و"ملحمة غزة" و"أوراق الخريف" و"سهر الليالي".

يذكر عبد السلام صباح أحد مؤسسي الفرقة " "تنطلق فكرة "رحلة" من واقع الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين وحرمانهم من حقهم الطبيعي في التنقل والسفر بحرية وكرامة. هذه الإجراءات الممنهجة التي أدت إلى تشظي الجغرافيا الفلسطينية في العقدين الأخيرين وحدت من حرية تنقل الفلسطيني داخل وطنه، الأمر الذي نتج عنه عزل مدينة القدس وحصار قطاع غزة. ومن ناحية أخرى ساهمت هذه الإجراءات في تعقيد السفر إلى الخارج لمعظم الفلسطينيين".

الألبوم من انتاج معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى – جامعة بيرزيت وبدعم من وزارة الخارجية النرويجية وبالتعاون مع شركة الانتاج النرويجية  KKVوأيضا بدعم من وبالتعاون مع القنصلية السويدية ومؤسسة التعاون والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وOFID  ومركز تطوير المؤسسات NDC .