الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تبدي رضاها عن طريقة صرف المنحة القطرية

2019-01-26 12:24:39 PM
إسرائيل تبدي رضاها عن طريقة صرف المنحة القطرية

الحدث الإسرائيلي

كشف مصادر إعلامية إسرائيلية مطلعة، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل أبدت رضاها بشأن نقل الأموال القطرية إلى قطاع غزة.

وأشارت هذه المصادر إلى أن "إسرائيل سعيدة للغاية بالاتفاق الجديد فيما يتعلق بنقل الأموال القطرية"، مؤكدين أن المسؤولين الإسرائيليين الكبار يرون في هذا إنجازا هاما جداً.

وأضاف ألون بن دافيد، المحلل العسكري للقناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي، أن هذا الاتفاق يسمح بنقل الأموال ليس لرواتب موظفي حماس، بل إلى المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

فيما يرون أن هذه العملية، تفقد إسرائيل إمكانية الضغط والتأثير على حماس، وهذا قد يخلق قلقا من امكانية حدوث توتر على الحدود مع قطاع غزة.

وتابع بن دافيد: "لذلك تم نشر بطاريات القبة الحديدية، وستبقى في مكانها في ضوء توقع شن هجمات صاروخية وعلى ضوء الاستنتاج بأن التهدئة لم تتحقق بعد".

يذكر أن السفير القطري محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده في فندق "المشتل" في مدينة غزة، أنه تم التوافق بأن يتم صرف وتخصيص أموال المنحة القطرية لمشاريع إنسانية بالتنسيق والتعاون الكامل مع الأمم المتحدة سواء مشاريع لمساعدة الأسر الفقيرة أو تحسين وتطوير مشاريع الكهرباء وزارة الصحة أو تشغيل.

وأوضح العمادي أنه سيتم توقيع أولى الاتفاقيات مع الأمم المتحدة الاثنين، بمبلغ 20 مليون دولار للتشغيل المؤقت من 4 إلى 6 أشهر.

وقد جاء ذلك بعد قرار قيادة حركة حماس في غزة رفض استلام المنحة القطرية.