السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كتائب القسام وعملة البيتكوين! (صور)

2019-01-30 12:09:20 PM
كتائب القسام وعملة البيتكوين! (صور)
أبو عبيدة

الحدث - سجود عاصي

طالب الناطق باسم كتائب القسام الثلاثاء، جميع محبي المقاومة إلى التقدم بدعمها من خلال عملة بيتكوين نظرا لما يمارسه الاحتلال على القطاع من حصار وضغوطات تتعلق بالدعم المالي.

وقال مصدر خاص رفض الكشف عن اسمه لـ "الحدث"، إنه سيتم التعامل مع البيتكوين كمحفظة إلكترونية عبر موقع أجنبي خاص، وهناك بعض الأماكن في قطاع غزة ستعمل ضمن آلية محددة لذات الغرض، حيث يقوم الأشخاص بشرائها بعملة الدولار مع العلم أن ثمن البيتكوين الواحد يساوي 6 آلاف دولار.

وأشار المصدر، إلى أنه سيتم التعامل مع البيتكوين بنظام أسهم يتم فيه التداول بآلية عمل مشابهة لتلك التي تجري في البورصة.

ويرى المحلل السياسي من قطاع غزة إياد القرا، أن تعامل كتائب القسام بعملة البيتكوين لم تكن خطوة سياسية بمقدار ما تهدف لطلب الدعم المالي وتوفير طريقة إلكترونية لا يستطيع الاحتلال التحكم بها.

وأكد القرا، أن كتائب القسام تمكنت من تجاوز الحصار المفروض على نقل الأموال بين غزة والخارج كما وتمكنت من سد ثغرة التمويل المالي في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تعصف بقطاع غزة والمقاومة، معتبرا أنه إنجاز وإبداع جديد يضاف إلى سجل المقاومة، مشددا على أن ما تحتاجه المقاومة لتغطي تدريباتها وصواريخها وعتادها يفوق ما يتصوره الناس.

وبحسب القرا، فإن القسام لديها خطة متينة لتحويل عملة البيتكوين إلى عملة معدنية يمكن تداولها في الجانب المادي من خلال مسميات وحسابات في بعض الدول والأمر لطالما أعلنت عنه المقاومة فإنه ليس بالصعب.

وبسبب إعلان أبو عبيدة بالأمس علقت ناشطة على فيسبوك قائلة: محركات البحث ستنفجر من أعداد الباحثين عن تفاصيل هذه العملة" وغرق آخرون في الإبحار في تفاصيل العملة. وأضافت آخر أن البيتكوين ستنسي "غزة" المنح والأموال القطرية.. سيرتدي بيتكوين العصبة الخضراء بعد اليوم!.

وقال الناشط أنس عامر في منشور له على صفحته في فيسبوك، إن "إسرائيل" طرقت كل الطرق لتكبيل أيدي المقاومة، فهم لا يريدون لغزة أن تعيش لأنها تعطي الأمل لكل الشعوب، والبيتكوين عملة لا أحد يستطيع فرض قيوده عليها.

وكان المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، قد أشار في رسالة له على تطبيق "تيليغرام" وجهها إلى محبي المقاومة حول العالم إلى استخدام كافة السبل الممكنة لدعم المقاومة ماليا لأن الاحتلال الإسرائيلي يحارب المقاومة الفلسطينية من خلال قطع الدعم عنها.

ودعا أبو عبيدة "كل محبي المقاومة وداعمي قضيتنا العادلة لدعم المقاومة ماليا من خلال عملة الـ"بيتكوين" عبر آليات معينة.

ويشار، أن بيتكوين هي عملة إلكترونية ظهرت لأول مرة في اليابان عام 2008 وليس لها علاقة بالمصارف المركزية ولا يتحكم بها غير مستخدميها، وهي عملة رقمية تعتمد على التشفير ومكانها الوحيد الانترنت ولا وجود حقيقي أو فيزيائي ملموس لها. وتم فك شيفرتها المكونة من سلسلة من الحمض النووي الاصطناعي قبل عامين ووصلت قيمة البيتكوين الواحد في يناير 2017 نحو 10 آلاف دولار.